فيلم “سائق التاكسي” من انتاج شركة “SHOWBOX”.. دراما كورية جذبت أنظار العالم
المؤشر الاقتصادي – متابعات
الفن بشكل عام هو مرآة تعكس تاريخ وحضارة المجتمعات وثقافاتها، وللأعمال الدرامية والأفلام خاصة، عند تنفيذها بالإتقان والحرفية اللازمة، دور هام في نقل الصورة الحقيقية عن المجتمعات إلى وجدان وعقل المشاهد ونقله داخل الأحداث يتأثر بها ويتفاعل معها.
من الأفلام الشهيرة في الدراما الكورية التي صنعت لنفسها مكانة على المستوى المحلي والعالمي، فيلم “سائق التاكسي” والذي يحكي قصة حقيقية حدثت في عام 1980 عندما طلب صحفي أجنبي من سائق تاكسي كوري أن يقله إلى منطقة Gwangju ولكن وقعت حوادث غير متوقعة حيث كانت المدينة محاصرة من قبل الطلاب المتظاهرين والجيش.
يقول دو سو كيم الرئيس التنفيذي لشركة ShowBox: “فيلم سائق التاكسي” قصة حقيقية، ولصنع الفيلم كان علينا الحصول على موافقة كل من الصحفي الحقيقي يورغن هينزبيتر وسائق التاكسي الكوري الحقيقي كيم سا بوك، فقمنا بزيارة الصحفي هينزبيتر في ألمانيا للحصول على موافقته، لكننا فشلنا في العثور على سائق التاكسي، مان سيوب.”
ويضيف “بعد محاولات مطولة للعثور على سائق التاكسي، تم اتخاذ قرار أخيرًا بالاستمرار في عمل الفيلم، وبدأت الخطوات العملية بكتابة السيناريو واختيار المخرج هون جانغ، الذي عمل مع ShowBox في ثلاثة أفلام سابقة، والممثلين المناسبين، ومن إحدى الوقائع أثناء التحضير للفيلم، أن الممثل سونغ كانغ هو رفض القيام بالدور في البداية، لأنه لم يكن يرغب في لعب دور في فيلم سياسي. ولكن بعد أسبوع، عاد متأثرا بالسيناريو وغير رأيه ووافق على القيام بالدور “.
وتم الانتهاء من الفيلم وعرضه وحقق نجاحاً استثنائياً، وحصد فيلم سائق التاكسي 25 جائزة بما في ذلك جوائز Blue Dragon Film في عام 2017 كأفضل فيلم وحصل سونغ كانغ هو على جائزة أفضل ممثل كما نال الفيلم جائزة أفضل موسيقى وحقق الفيلم أعلى مبيعات في شباك التذاكر وتم ترشيحه لـ 32 جائزة وشاهده في كوريا أكثر من 10 مليون مشاهد.
بعد اكتمال الفيلم وعرضه على شاشات السينما، قام ابن سائق التاكسي الحقيقي بالاتصال المسؤولين في ShowBox وعلموا منه بوفاة والده قبل سنوات، ولكنه وعندما كان طفلا أكد لهم أن والده أخبره بهذه القصة. وأشاد الابن بصناع الفيلم لاهتمامهم بعمل فيلم عن والده.
من جانبهم، تهتم ShowBox بإنتاج مجموعة متنوعة من الأفلام التي تغطي مواضيع وجوانب متنوعة للترويج للعلامة التجارية من خلال مهرجانات الأفلام الدولية كما تذكر جودي أهن، رئيسة الأعمال الدولية في ShowBox.
وبالنسبة للرئيس التنفيذي دو سو كيم إن كان لديهم أفضلية لعرض أفلامهم في دور السينما أولاً أو على منصات الترفيه فيؤكد: “التسلسل التقليدي هو السينما ثم منصات الترفيه مثلNetflix، ومع ذلك، فإن المسألة تعتمد على المخرجين الذين يكون لهم أحيانًا تفضيلاتهم الخاصة.”
وتؤكد جودي أهن “قصة الفيلم من شأنها أن تدفع ShowBox للتعاون مع الأسواق الأخرى. بينما يعتمد التعاون مع المنصات الترفيهية سواء كانت دولية أو محلية على المحتوى، وتهدف مبيعاتShowBox الدولية إلى اتساع التغطية الصحفية الدولية، وزيادة عرض المحتوى على الإنترنت وخارجه، وزيادة التعريف بالعلامة التجارية من خلال مهرجانات الأفلام الدولية.”
ولدى ShowBox أمثلة للتعاون الدولي مثل “Greta” وهو انتاج مشترك كوري أمريكي، و”The Medium”، وهو إنتاج مشترك كوري- تايلاندي، وMoon Man ، وهو انتاج مشترك بينShowBox والصين
بالإضافة إلى ذلك، هناك إعادة إنتاج دولية للأفلام الكورية مثل “A Hard Day” التي تم إعادة إنتاجها في الصين والفلبين وفرنسا. ” Confession of Murder ” و ” Always ” كلاهما تمت إعادة إنتاجهما في اليابان.