تجارة و أعمال

“كريم” تطلق “Super App” .. تطبيق متعدد الخدمات لتوفير الاحتياجات اليومية للأفراد في المنطقة

الرياض – صحيفة المؤشر الاقتصادي

أعلنت شركة كريم، منصة الانترنت الرائدة في الشرق الأوسط والدول المحيطة، عن إطلاقها تطبيق Super App، لأول مرة في السعودية لتصبح المنصة التقنية متعددة الخدمات التكنولوجية، حيث سيضمن التطبيق خدمات أخرى بالإضافة لنقل الأفراد وهي خدمات نقل الاشياء والمنتجات، وخدمات الدفع الإلكتروني، وذلك وفقاً للمتاح في كل دولة.

وقالت الشركة في بيان صحفي، إن التطبيق يتيح لعملاء كريم حجز مشاوير عن طريق خدمات النقل من خلال توجيه المركبات، و طلب الطعام من أكثر من 10,000 مطعم شريك في المنطقة، بالإضافة لطلب الضروريات اليومية من محال  السوبر ماركت أو الصيدليات أو تجار آخرين كما يستطيعون  طلب خدمات من تجار غير مشاركين على التطبيق وسيقوم أحد الكباتن  بشراء السلع وتسليمها  إلى أي مكان، كما يمكن للعملاء الاستفادة من خدمة الدفع الإلكترونيCareem PAY    والتي يمكن من خلالها أيضا تحويل رصيد للعائلة والأصدقاء أو تقسيم الفاتورة والدفع المباشر بشكل آمن.

وكانت شركة كريم بدأت بطرح بعض خدمات Super App  في العديد من البلدان التي تعمل بها منذ مارس الماضي، ومع نهاية يونيو الحالي ستتوفر مجموعة موسعة من الخدمات لعملاء كريم المسجلين على منصتها والبالغ عددهم 33 مليون مستخدم و 1.7 مليون كابتن  في 13 دولة وأكثر من 100 مدينة.

وصرح مدثر شيخة، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كريم: “يعمل التطبيق على دعم التحول التقني السريع في التوصيل والمدفوعات، من خلال الجمع بين الخدمات اليومية الأساسية للعملاء في مكان واحد، مع استخدام نظام تسجيل دخول موحد ونظام دفع متكامل”.

وأشار شيخة إلى أن “التوجه الراهن نحو التجارة الالكترونية يمثل فرصة عالمية وهامة، ويعزز الايمان بأهمية التحول الرقمي، خاصة بعد جائحة فيروس كورونا العالمية. ويعد تطبيق Super App  أبرز الإنجازات التي تواكب هذا التحول، فقد عمل 500 موظف على تطوير التطبيق باستثمارات بلغ نحو 50 مليون دولار”.

وأضاف: “يعمل تطبيق Super App على تقليل الوقت المستغرق في البحث عن تطبيقات مناسبة، حيث سيوفر بشموليته وكفاءته خدماتٍ متعددة في مكان واحد، لا سيما أن تطبيقات طلب الطعام والنقل التشاركي من بين التطبيقات العشرة الأكثر استخدامًا وفقًا لأبحاث من Apptopia، وغالبًا ما يتم استخدامها على أساس يومي،  وسيتيح Super App الجمع بين الاثنين بطريقة فعالة ومرنة”.

ووفق الأرقام التي أعلنتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ارتفعت نسبة عدد مندوبي التوصيل السعوديين النشطين في تطبيقات التوصيل المسجلة لدى الهيئة، إلى أكثر من 500 في المائة منذ بدء منع التجول في نهاية شهر مارس (آذار) الماضي، كما ارتفعت نسبة طلبات التوصيل المنفذة أكثر من 240 في المائة، وتمكنت تطبيقات التوصيل من تنفيذ أكثر من 12 مليون طلب في حوالي 200 مدينة ومحافظة سعودية يغطيها نشاط تطبيقات التوصيل.

من جانبه، قال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، إن “تطبيق Super App  هو رهان كريم الأهم في منطقة الشرق الأوسط والدول المحيطة، ونحن متحمسون للمؤشرات الإيجابية التي نراها، حيث يتبنى الناس بشكل متزايد الخدمات الرقمية في حياتهم اليومية”،  وأضاف “أعجبت بشدة بكافة فريق عمل كريم، فقد تحركوا بسرعة خلال فترة الجائحة للابتكار وتلبية طلب المستهلكين المتغير “.

وقالت الشركة إن التجار وأصحاب منافذ البيع المختلفة من عقد الشراكات مع شركة كريم، لتقديم منتجاتهم وخدماتهم لأكثر من 33 مليون عميل حول المنطقة من خلال الـ Super App، وتوسيع نطاق أعمالهم وتحسين قدراتهم اللوجستية وتوصيل منتجاتهم المتنوعة، و كذلك استخدام خدمات الدفع الإلكتروني.

وأشارت إلى أن الاستفادة من التطبيق ستطال كباتن كريم أيضًا حيث سيوفر لهم فرصة الوصول لعدد أكبر من العملاء في قطاعات مختلفة وطلب متزايد خاصة خلال أزمة فيروس كورونا، وهو ما يعني فرصة أكبر لمزيد من الدخل والأرباح.

وفي هذا السياق، قامت كريم بتوسيع نطاق خدمات برنامج المكافآتCareem Rewards ، حيث يستطيع  عملاء كريم الان الحصول على نقاط مكافآت في كل رحلة وطلب لاي من الخدمات المتاحة واستبدال نقاط المكافآت بخصومات على الرحلات أو الطعام أو خدمات الشركاء أو التبرع بها لمجموعة واسعة من المؤسسات الخيرية.

يُذكر ان الخدمات المتاحة في تطبيقSuper App  في السعودية ستكون كالآتي:

(الرياض،جدة، الدمام): النقل التشاركي، النقل بين المدن، توصيل الطعام، توصيل الأشياء، التسوق.

مكة: النقل التشاركي، النقل بين المدن، توصيل الطعام، توصيل الاشياء، شحن الرصيد

المدينة: النقل التشاركي، النقل بين المدن، توصيل الطعام، توصيل الاشياء، شحن الرصيد

باقي المدن سوف تتراوح الخدمات ما بين النقل التشاركي وتوصيل الاشياء وشحن الرصيد

ومن المتوقع أن تتوسع كريم في خطة أعمالSuper App  في السعودية لتطرح المزيد من الخدمات مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى