أخبار عامة

مجلس إدارة اتحاد الغرف الخليجية يبحث فرص تعزيز دور القطاع الخاص في التكامل الاقتصادي الخليجي

خلال إجتماعه 64 بالشارقة، تعيين صالح الشرقي أميناً عاماً للاتحاد

استضافت غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مقرها اليوم الخميس الإجتماع الـ 64 لمجلس إدارة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بدعوة من اتحاد غرف الإمارات.

وترأس الاجتماع سعادة فيصل بن عبد الله الرواس، رئيس اتحاد الغرف الخليجية، رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، بحضور معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس غرفة أبوظبي، وسعادة عبد الله سلطان العويس، نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد غرف الإمارات، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، إلى جانب مشاركة أصحاب السعادة رؤساء الغرف الخليجية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد غرف الإمارات ومجلس إدارة غرفة الشارقة، وسعادة حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف الإمارات، وسعادة محمد أحمد أمين العوضي، مدير عام غرفة الشارقة، نوره السالم الأمين العام المكلف لاتحاد الغرف الخليجية، وعدد من المسؤولين من غرف الإمارات وغرفة الشارقة والغرف الخليجية.

وبحث الاجتماع عدداً من الملفات المهمة، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي الخليجي، والاستفادة من التسهيلات التشريعات والدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادات الحكيمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للاتحادات والغرف التجارية بدول المجلس، كما هدف الاجتماع بحث السبل الكفيلة لدعم القطاع الخاص الخليجي وتعزيز مساهمته في مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة التي تشهدها دول مجلس التعاون.

وناقش الإجتماع مخرجات عدد من اللقاءات التشاورية التي عقدها مجلس إدارة الاتحاد مع الجهات الرسمية بدول مجلس التعاون ذات العلاقة بتطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والاستثمار، وما تقدمها من تسهيلات للقطاع الخاص في هذا الإطار، كما تم اختيار سعادة صالح بن حمد الشرقي أميناً عاماً لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي لمدة ثلاث سنوات تبدأ من أكتوبر المقبل .

تعزيز التنمية الاقتصادية الخليجية:

من جانبه،  تقدم سعادة فيصل بن عبد الله الرواس في كلمته خلال الاجتماع بالشكر والتقدير لحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة واتحاد غرف الإمارات وغرفة الشارقة على حسن الاستقبال والتنظيم للإجتماع ، الذي يأتي في وقت يشهد فيه الاتحاد حركات إيجابية لبناء وتوثيق علاقاته مع الجهات المعنية بدول المجلس.

وقال الرواس: أصبح للاتحاد دوراً مهماً في مسيرة التنمية الاقتصادية الخليجية في ظل الاهتمام الكبير من قادة دول المجلس، حفظهم اللّٰه ورعاهم- في دعم وتمكين القطاع الخاص.

وأضاف:  ” نلمس اهتمام واضح من أصحاب المعالي والسعادة وزراء القطاعات الاقتصادية بدول المجلس وفي مقدمتهم وزراء التجارة والصناعة على إشراك القطاع الخاص في القضايا الاقتصادية وتعزيز التواصل معه والأخذ بمرئياته في الشأن الاقتصادي”.

وأشار سعادة فيصل بن عبد الله الرواس إلى أن الاتحاد حقق خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات، حيث تم الإنتهاء من معالجة 27 تحدياً تم طرحها في اللقاءات التشاورية، كما تبني الاتحاد أكثر من 5 مبادرات على المستوى الخليجي تم طرحها على المعنيين بدول المجلس، كما تم الأخذ بمقترحات الاتحاد في خلق الحوافز الداعمة للقطاع الخاص، حيث لعب الاتحاد دوراً مهماً مع الاتحاد الجمركي لحصر أهم التحديات التي تواجه نمو التجارة البينية بين دول المجلس والتي تم اعتمادها ووضع خطة عمل لإنجازها، كما تم الاتفاق بين الاتحاد والمعنيين بالأمانة العامة لمجلس التعاون على عقد ندوات اقتصادية متخصصة مع القطاع الخاص الخليجي في قضايا الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة.

وأضاف سعادة الرواس:” إن هذه الإنجازات تتطلب منا المزيد من الجهود التي تساهم في تطوير إمكانياتنا وزيادة أعمالنا في الشأن الاقتصادي، وإيجاد المبادرات النوعية، وحل القضايا التي تواجه الاتحاد في تحقيق الأهداف المرجوة منهم في تمثيل القطاع الخاص، والعمل على تظافر الجهود بين الاتحادات والغرف الخليجية بما يخدم القطاع الخاص الخليجي”.

وأوضح فيصل الرواس أن جدول أعمال الاجتماع تضمن العديد من المواضيع ذات الشأن بتوجهات الاتحاد المستقبلية، ومناقشة أعماله، والتحديات التي تواجه تمكين الاتحاد من لعب دوره الأساسي لدعم القطاع الخاص الخليجي. كما تم استعراض  المبادرات المطروحة لتعزيز التعاون بين القطاع الحكومي والخاص، والمواضيع الأخرى ذات الشأن الاقتصادي، موجهاً الدعوة لرؤساء الاتحادات والغرف الأعضاء، الدعوة لحضور المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني المقرر عقده، خلال الفترة 25-26 سبتمبر 2024م في العاصمة الأذربيجانية باكو.

تعزيز العلاقات:

من جانبه، رحّب معالي أحمد جاسم الزعابي في كلمته بأصحاب السعادة رؤساء الغرف الخليجية المشاركين في الاجتماع، مؤكدًا أن إنعقاده في إمارة الشارقة يعكس إلتزام دولة الإمارات بتعزيز العمل الخليجي المشترك، مشيراً إلى أهمية الاجتماع لما سيبحثه من مواضيع وقضايا تهم القطاع الخاص الخليجي، والذي يأتي ضمن توجيهات قادة دولة الإمارات في تعزيز العلاقات الخليجية بين أصحاب الأعمال الإماراتيين ونظرائهم الخليجيين، ولنؤكد من خلاله على دعم ومساندة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ليلعب الدور الرئيس في التنمية الاقتصادية الخليجية ويكون رائدا في تمثيل هذا القطاع الحيوي خاصة في هذه الفترة التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي والتطور والنماء في ظل القيادة الرشيدة.

وأضاف معاليه: ” نؤكد دائما على أهمية عقد الاجتماعات واللقاءات المشتركة فيما بيننا لإيماننا المطلق بأنها ستصب جميعها في مجرى واحد ألا وهو بلوغ الهدف الاستراتيجي المتمثل في تعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي، خاصة في ضوء المستجدات والتحديات التي تواجه اقتصاديات العالم والمنطقة بصورة خاصة، التي تتطلب منا فتح المزيد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص الخليجي” .

دعم التكامل الاقتصادي:

وبدوره أكد سعادة عبد الله سلطان العويس أن استضافة غرفة تجارة وصناعة الشارقة لهذا الاجتماع الهام تعكس مكانة الإمارة الرائدة كمركز حيوي للأعمال والاستثمار في المنطقة، وإلتزامها بدعم جهود التكامل الاقتصادي، وتعزيز التواصل والتعاون بين مجتمع الأعمال الخليجي، وتبادل الخبرات والمعرفة، وتشجيع الاستثمار والتجارة البينية، مشيرًا إلى الدور الذي تسهم به غرف التجارة والصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التعاون التجاري وتطوير جهود القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي الخليجي، لافتًا إلى الدور الريادي الذي يلعبه اتحاد غرف الإمارات وغرفة الشارقة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، من خلال إطلاق مبادرات نوعية تسهم في تطوير القطاعات الرئيسية وتعزيز المشاريع والاستثمارات المشتركة، عبر تنظيم الملتقيات الاقتصادية وتقديم جوائز تحفيزية للمشاريع المتميزة لتشجيع ريادة الأعمال على المستويين المحلي والخليجي، ضمن الجهود الهادفة إلى تعزيز مكانة دول مجلس التعاون الخليجي على الخارطة الإقتصادية العالمية.

تمكين القطاع الخاص:

وبحث رؤساء الغرف الخليجية خلال الاجتماع قرارات وتوصيات الاجتماعات السابقة للمجلس، بالإضافة إلى عدد من القضايا التي تهدف إلى تعزيز وتمكين القطاع الخاص من القيام بدوره المناط به في تحقيق التنمية المستدامة وبذل المزيد من الجهود في إطار التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد رؤساء الغرف الخليجية أهمية الاستفادة من كافة الفرص والتسهيلات التي تدعم زيادة التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي، ومواصلة السعي نحو توفير البيئة المناسبة لتطوير أداء القطاع الخاص وتعزيز قدراته التنافسية ليكون قاطرة التنمية في اقتصاديات دول الخليج.

جولة بغرفة الشارقة:

وفي ختام الإجتماع، قام رؤساء الغرف الخليجية وأعضاء مجالس الإدارة والمدراء العامون بجولة شملت أقسام الغرفة وإداراتها، حيث أبدوا إعجابهم بجودة الخدمات التي تقدمها غرفة الشارقة لصالح مجتمع الأعمال المحلي، وما يمتاز به مبنى الغرفة من مرافق متطورة ومبتكرة تصب في خدمة أعضائها المنتسبين، مشيدين بواقع الصناعات الوطنية التي تتميز بها إمارة الشارقة  خلال زيارتهم للمعرض الدائم للمنتجات الصناعية الوطنية في مقر الغرفة.

صالح بن حمد الشرقي:

قرر مجلس اتحاد الغرف الخليجية الأستاذ صالح بن حمد الشرقي أميناً عاما للاتحاد، حيث شغل الشرقي عدة مناصب تنفيذية في غرفة قطر حتى تم تعيينه مديراً عاما للغرفة، يمتلك الشرقي مؤهلات وخبرات في مجالات تطوير الإدارة. إضافة لمنصبه مديراً عاماً لغرفة قطر شغل الشرقي عضوية عدد من مجالس الإدارات بعدد من الجهات الرسمية بدولة قطر وجهات خليجية أخرى.

يشار إلى أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي يضم رؤساء اتحادات وغرف التجارة بدول مجلس التعاون، حيث يهدف الاتحاد إلى تنسيق الجهود بين الغرف والاتحادات لتعزيز قدراتها وتمثيل القطاع الخاص الخليجي أمام الجهات الرسمية في دول المجلس، إلى جانب المشاركة في المؤتمرات والمنتديات الاقتصادية العربية والدولية، و بناء شراكات استراتيجية مع الاقتصادات العربية والدولية لاستقطاب الاستثمارات ذات القيمة المضافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى