أخبار عامة

د. منال دويدار : أتطلع للمساهمة في الأبحاث العلمية في طب الأسنان وتحسين طرق العلاج المتاحة

أجرى الدكتور الصحفي والإعلامي أحمد الثقفي حواراً خاصاً مع الدكتورة منال دويدار، خبيرة طب الأسنان في مركز وعيادات سابا الطبي بجدة، حول تجربتها وخبراتها في مجال طب الأسنان وجراحات الفم. فيما يلي نص الحوار الذي يتناول العديد من الجوانب المتعلقة بعملها وخبراتها.

ـ كيف بدأتِ رحلتك في مجال طب الأسنان؟

*الدكتورة منال دويدار:* بدأت رحلتي في طب الأسنان بعد تخرجي من كلية طب الأسنان حيث حصلت على درجة البكالوريوس في جراحة الأسنان. استكملت تدريبي العملي في مستشفيات متعددة واكتسبت خبرة كبيرة في مختلف مجالات طب الأسنان.

 

ـ  ما الذي دفعكِ للتخصص في جراحات اللثة وعلاج العصب؟

*د. منال:* شغفي بمعالجة الحالات المعقدة ورغبتي في تقديم حلول فعالة للألم المزمن والتهابات اللثة دفعتني للتخصص في هذا المجال. جراحات اللثة وعلاج العصب يتطلبان دقة عالية ومعرفة متعمقة، مما يجعل هذا التخصص ممتعاً ومليئاً بالتحديات.

 

ـ ما هي التحديات الرئيسية التي تواجهكِ في عملك اليومي؟

التحدي الرئيسي هو تقديم رعاية شاملة وفعالة للمرضى الذين يعانون من حالات معقدة ومزمنة. يتطلب ذلك توازناً بين التقنية الحديثة والمهارات اليدوية الدقيقة لضمان نتائج مثالية.

 

ـ كيف تتعاملين مع حالات الطوارئ في طب الأسنان؟

التعامل مع حالات الطوارئ يتطلب استجابة سريعة وتقييم دقيق للحالة. أبدأ بتقديم الإسعافات الأولية لتخفيف الألم ومن ثم أبدأ في العلاج المناسب، سواء كان خلعاً جراحياً أو علاج العصب.

 

ـ ما هي التقنيات الحديثة التي تعتمدين عليها في علاج المرضى؟

أستخدم تقنيات الليزر في تجريف اللثة وتعقيم الجذور، بالإضافة إلى الأدوات الجراحية المتقدمة لتقديم علاج دقيق وفعال. كما أعتمد على التصوير ثلاثي الأبعاد لتخطيط العمليات الجراحية.

 

ـ كيف تضمنين رضا المرضى عن الخدمات التي تقدمينها؟

أحرص على التواصل المستمر مع المرضى وشرح كافة خطوات العلاج بالتفصيل. أستمع إلى مخاوفهم وأعمل على تقديم الرعاية اللازمة لتلبية توقعاتهم وتحقيق أفضل النتائج.

 

ـ  هل يمكنكِ مشاركة إحدى الحالات التي أثرت فيكِ بشكل خاص؟

إحدى الحالات التي أثرت فيّ كانت لمريض يعاني من التهاب حاد في الأسنان وكان الألم غير محتمل. بعد إجراء عملية خلع جراحي ناجحة، شكرني المريض بشدة وأعرب عن ارتياحه الكبير، مما جعلني أشعر بالرضا عن عملي.

 

ـ  كيف تحافظين على تحديث معلوماتكِ ومهاراتكِ في مجال طب الأسنان؟

أشارك بانتظام في المؤتمرات الطبية وورش العمل وأتابع الأبحاث والدراسات الحديثة في مجال طب الأسنان. كما أشارك في دورات تدريبية لتعزيز مهاراتي.

 

ـ  ما هي نصائحكِ للحفاظ على صحة الفم والأسنان؟

أنصح المرضى بالحفاظ على نظافة الفم اليومية باستخدام الفرشاة والخيط الطبي، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للفحص والتنظيف الوقائي. كما يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات السكرية بكثرة.

 

ـ  كيف يمكن للمرضى التواصل معكِ للحصول على استشارة أو موعد؟

يمكن للمرضى التواصل مع عيادات سابا لحجز موعد من خلال الاتصال بالرقم الموحد 920008470 أو زيارة الموقع الإلكتروني لحجز المواعيد.

 

ـ  ما هي الرسالة التي توجهينها للأطباء الجدد في مجال طب الأسنان؟

أنصح الأطباء الجدد بالتركيز على تعلم المهارات العملية والتواصل الفعال مع المرضى. العمل بجد والحرص على تقديم أفضل رعاية ممكنة سيضمن لهم النجاح في هذا المجال.

ـ كيف توازنين بين حياتكِ المهنية والشخصية؟

أحرص على تخصيص وقت للعائلة والأصدقاء خارج ساعات العمل وأستغل عطلات نهاية الأسبوع للاسترخاء وممارسة الهوايات. التوازن بين العمل والحياة الشخصية أمر ضروري للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية.

 

ـ  ما هي أهدافكِ المستقبلية في مجال طب الأسنان؟

أسعى لتطوير مهاراتي في تقنيات الجراحة التجميلية وزيادة خبرتي في إدارة الحالات المعقدة. كما أتطلع للمساهمة في الأبحاث العلمية وتحسين طرق العلاج المتاحة.

 

ـ  كيف ترين مستقبل طب الأسنان في المملكة؟

أرى أن طب الأسنان في المملكة يتطور بسرعة بفضل الدعم الحكومي والتكنولوجيا الحديثة. هناك زيادة في الوعي الصحي بين الناس مما يعزز الطلب على خدمات طب الأسنان المتقدمة.

 

ـ ما هي الخدمات التي تقدمها عيادات سابا بشكل عام؟

عيادات سابا تقدم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية تشمل طب الأطفال، طب العيون، طب الباطنية، جراحة العظام، طب التجميل، طب النساء والتوليد، بالإضافة إلى خدمات الطوارئ على مدار الساعة.

وفي الختام، أود أن أشكر إدارة مجموعة سابا الطبية، وعلى رأسهم المدير العام، رئيس مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي، على جهودهم المستمرة في تقديم أفضل الخدمات الطبية للمجتمع. تساهم هذه الجهود في تحسين جودة الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المرضى بشكل شامل ومتكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى