أسهم

أرامكو السعودية تطرح 1.545 مليار سهم طرحا عاما ثانويا

تعتزم شركة أرامكو السعودية طرح 1.545 مليار سهم طرحا عاما ثانويا، بداية من الأحد المقبل، تمثل نحو 0.64% من أسهم الشركة.

ومن المتوقع أن يتراوح النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد، وفق البيان المنشور على موقع السوق المالية السعودية.

ووفقا لتحليل وحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية، يستهدف الطرح الثانوي لأرامكو جمع نحو 45 مليار ريال (12 مليار دولار) وفق الحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 29 ريال للسهم.

لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (“خيار التخصيص الإضافي”) أو”greenshoe” بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهم لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

والحد الأعلى للنطاق السعري يقيم شركة أرامكو عند 7 تريلبونات ريال (1.9 تريليون دولار) وهو أعلى من تقييمها عند طرحها الأولى في 2019 البالغ 6.4 مليار ريال (1.7 مليار دولار).

وتجدر الإشارة إلى أن عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد هي 154.5 مليون سهم تمثل نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) ، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وتأتي عملية البيع الثانوية بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو”، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق. وكان قد أغلق سهم أرامكو عند 29 ربال وهو نفس الحد الأعلى للنطاق السعري للطرح الثانوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى