أسهم

صندوق الاستثمارات العامة يقلص حيازته في الأسهم الأمريكية 50 %

خفض صندوق الاستثمارات العامة “السيادي السعودي”، محفظته في الأسهم الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري 42% لتصل إلى نحو 20.6 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، نتيجة تخارجه من عمالقة التكنولوجيا مايكروسوفت وأمازون وألفابت، فيما قلص حصته في ميتا.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، تقلص عدد الشركات في محفظة الصندوق إلى 38 شركة بنهاية الربع الأول، من 50 شركة بنهاية الربع الرابع 2023 بقيمة 35.2 مليار دولار.

تظهر البيانات تخارج الصندوق من شركات التكنولوجيا مايكروسوفت وأمازون وألفابت وسيزلس فورس التى كان يملك في كل منها أسهما بأكثر من نصف مليار دولار، بينما قلص حصته في ميتا بقرابة 800 مليون دولار، في المقابل  إشترى الصندوق حصصا أقل في الشركات ذاتها عبر عقود خيارات.

تزامن تخارج الصندوق من شركات التكنولوجيا بعد الارتفاعات الكبيرة التى سجلتها أسهمها خلال العام الجاري مع ترقب خفض أسعار الفائدة، بعد تضررها في 2022 من رفع الفائدة.

كما تخارج الصندوق من عملاق الخدمات المالية بلاك روك بعد ملكية تتجاوز 600 مليون دولار، وشركة السفر الشهيرة بوكينج التى كان يملك فيها أسهما بأكثر من 750 مليون دولار.

كذلك باع الصندوق كامل حصته البالغة 940 مليون دولار في شركة كارنيفال المتخصصة في الرحلات البحرية.

يشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، تلزم المؤسسات مثل صناديق الثروة السيادية التي تملك 100 مليون دولار أو أكثر من الأسهم الأمريكية، بالكشف عن ممتلكاتهم في نهاية كل ربع سنة من خلال ما يمسى بالنموذج 13F.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى