الصندوق السيادي البحريني يستحوذ على شركة السيارات الشهيرة McLaren

الصندوق السيادي البحريني يستحوذ على شركة السيارات الشهيرة McLaren

 

أكملت شركة «ممتلكات» عملية الاستحواذ الكاملة على مجموعة McLaren، التي تمتلك حصة الأغلبية في فريق الفورمولا 1 الشهير التابع للشركة.

دخلت شركة صناعة السيارات البريطانية الشهيرة McLaren حقبة جديدة بعد أن قامت شركة ممتلكات القابضة (صندوق الثروة السيادي لحكومة مملكة البحرين)، بتوسيع حصتها من 60 إلى 100%، واستحوذت على الملكية الكاملة للمجموعة بشكل رسمي. ومن شأن هذه الخطوة أن تُوفّر لـ McLaren الاستقرار والموارد المطلوبة للنمو في المستقبل، بعد فترة من الضغوطات المالية التي عصفت بالشركة خلال الآونة الأخيرة.

يأتي هذا استمراراً لاستثمار الشركة طويل الأجل في مجموعة McLaren، حيث استحوذت في البداية على حصة قدرها 30% في عام 2007. وعلى مر السنين، زادت نسبة أسهمها بشكل مطرد إلى 60%، ولعبت دوراً حاسماً في دعم الشركة مالياً.

 

قامت ممتلكات القابضة بتمويل ضخ نقدي طارئ بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني لمكافحة المشاكل المالية المرتبطة بوباء كوفيد-19 في 2020. استمر الدعم المالي أيضاً للمجموعة بعد ذلك عن طريق جمع تمويل بقيمة مليار جنيه إسترليني من خلال بيع وإعادة تأجير المقر الرئيسي، والبيع الجزئي لمجموعة السيارات التراثية، واستثمار مشترك مع صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية.

اشترت الشركة لاحقاً أسهماً وضمانات في شركة McLaren بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني (508.92 مليون دولار) من كُلٍ من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) وشركة Ares Management، مما عزز سيطرتها على McLaren. والآن، ومع الاستحواذ الكامل، من المتوقع أن توفر شركة ممتلكات القابضة الموارد التي تحتاجها McLaren لتطوير تقنيات جديدة وإقامة شراكات استراتيجية، لا سيما في سوق السيارات الكهربائية.

وقال بول والش، الرئيس التنفيذي لمجموعة McLaren في بيان: «نحن سعداء بالتزام ممتلكات المستمر تجاه McLaren من خلال هذه الصفقة. ستُمكننا الشراكة مع ممتلكات من التركيز على الالتزام بخطة أعمالنا طويلة المدى، بما في ذلك الاستثمار في المنتجات والتقنيات الجديدة مع الاستمرار في استكشاف الشراكات التقنية المحتملة مع الشركات الأخرى.»

وأضاف الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، الرئيس التنفيذي لممتلكات: «يبلور إعلان اليوم المرحلة التالية من مسار الشركة الهادف إلى تعزيز مكانتها القيادية في قطاعي السيارات الفاخرة ورياضة المحركات الآلية. إن عملية إعادة التنظيم الهيكلية المبسطة هذه تضع McLaren على طريق النجاح والريادة. وتفتح آفاقًا استراتيجية تشمل استكشاف شراكات جديدة لتعزيز نمو الشركة خلال السنوات القادمة.»

يُجدر بالذكر أن مجموعة McLaren تمتلك حصة الأغلبية في شركة McLaren Racing، التي تمتلك فريق McLaren F1 وتتنافس أيضاً في بطولات سباقات السيارات أمثال IndyCar، و Formula E، وExtreme.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *