سوني إلكترونيكس تقدم تحديثات البرامج الثابتة والتي تتضمن الامتثال لمتطلبات C2PA في خطوةٍ أكثر تقدماً لضمان أصالة الصور

سوني إلكترونيكس تقدم تحديثات البرامج الثابتة والتي تتضمن الامتثال لمتطلبات C2PA في خطوةٍ أكثر تقدماً لضمان أصالة الصور

 

أكثر من 45 تحديثاً لكاميرات Alpha 1 و Alpha 9 III و Alpha 7S III و Alpha 7 IV من شأنها أن تطور أيضاً وظائف التصوير وسير العمل

 

المؤشر – الرياض 

قدمت سوني اليوم تحديثات البرامج الثابتة المرتقبة لكاميرات Alpha 1 (الإصدار 2.00) و Alpha 7S III (الإصدار 3.00) و Alpha 7 IV (الإصدار 3.00) وبعد أبريل 2024، ستطرح تحديث البرنامج الثابت للكاميرا Alpha 9 III (الإصدار 2.00). يحتوي التحديث على بعض تقنيات سوني الأكثر تأثيراً، بما في ذلك حل أصالة الكاميرا (Camera Authenticity Solution)، والتوقيع الرقمي الخاص داخل الكاميرا، ودعم تنسيق C2PA (التحالف من أجل أصالة ومصداقية المحتوى)[i]. ستتيح هذه الأدوات معاً لوكالات الأنباء ضمان أصالة الصور، والمساهمة في جهود الصناعة لحماية صُنَّاع المحتوى والمجتمع من الصور المزيفة.

 

وإضافةً إلى ذلك، تتضمن تحديثات البرامج الثابتة العديد من الميزات المطلوبة لتحسين الاستخدام اليومي. حيث يطور التحديث وظائف التصوير وسير العمل بعد التصوير ويضفي مزايا أفلامٍ متقدمة كتعويض التغيير في الطول البؤري. كما يتضمن أيضاً قدراتٍ جديدة للتحكم عن بعد وميزاتٍ جديدة للتطبيقات المهنية وتوسيع الوصول إلى تطبيقات الخدمات السحابية.

 

حل أصالة الكاميرا

في العام الماضي، أعلنت سوني التزامها بتطوير التكنولوجيا في كاميراتها للمساعدة في مكافحة التلاعب بالصور والصور المزيفة المولّدة بالذكاء الاصطناعي. حيث تتزايد خطورة هذه المشكلة وهي مسألةٌ معقدة تتطلب تركيز واهتمام صناعتنا بأكملها.

 

ويتمثل أحد أقسام الحل الهامة في جعل المزيد من كاميرات سوني متوافقةً مع مشروع C2PA. C2PA هو مشروع مؤسسة التنمية المشتركة، حيث تنشط فيه سوني كعضو في اللجنة التوجيهية. ويهدف مشروع C2PA إلى تطوير معيارٍ فني مفتوح من البداية إلى النهاية لتوفير خياراتٍ مرنة وقابلة للتخصيص للناشرين وصُنَّاع المحتوى والمستهلكين لفهم أصالة ومصدر أنواعٍ مختلفة من الوسائط. C2PA هي هيئةٌ تحدد المعايير التي ستعمل على تطوير المواصفات الفنية المتعلقة بأصالة المحتوى ومصداقيتها من خلال التحقق من مصدر وتاريخ محتوى الوسائط. ومن خلال هذا التحديث للبرامج الثابتة، يمكن الحفاظ على معلومات الأصالة المُضمنة في الصور في كاميرات Alpha 1 و Alpha 9 III و Alpha 7S III و Alpha 7 IV خلال النشر. كما يوفر ذلك للمصورين المحترفين القدرة على الاحتفاظ بتوقيعهم الرقمي في الكاميرا، مع تتبع تاريخ التحرير خلال المراجعات.

 

أحد العناصر العامة الأخرى في الحل هو تقنية التوقيع الرقمي داخل الكاميرا من سوني[ii] والتي توقَع على الصور في الوقت الفعلي. وتشهد هذه الميزة الجديدة على أصالة الصورة في مرحلة التقاطها وتنشئ “شهادة ميلادٍ رقمية” تحتفظ بها خلال عمليات التعديل. ويحتوي التوقيع على بياناتٍ وصفية من بينها معلومات العمق ثلاثية الأبعاد “3D-depth” التي سُجّلت من خلال التكنولوجيا الخاصة في مستشعر الصورة والتي طورتها سوني وتتمتع ببراءة اختراعها. حيث يمكن لمعلومات العمق هذه أن توضح ما إذا كانت الصورة الملتقطة لكائن ثلاثي الأبعاد فعلياً، بالمقارنة مع صورةٍ أو مقطع فيديو، مما يوفر مستوى إضافياً من الحماية وضماناً أكبر لأصالة المحتوى، ويجعل حل سوني فريداً على وجه الخصوص للمصورين الصحفيين ووكالات الأنباء.

 

كما تساعد حلول سوني أيضاً في حماية أصالة المحتوى من خلال تضمين موقع التحقق من الصورة “Image Validation Site”، والذي يتحقق من صحة الصورة حتى بعد إجراء التعديلات باستخدام برنامج التحرير المتوافق مع C2PA. وتؤكد هذه الخدمة أصالة الصورة التي التقطتها كاميرا محددة وأن الكائن الذي تتضمنه الصورة ثلاثي الأبعاد. سيتم تقديم هذه الخدمة في البداية لعددٍ محدود من وكالات الأخبار، وسيتوسع نطاقها لتشمل وكالاتٍ أخرى في وقت لاحق.

[i] هذه الميزة متاحة لبعض المؤسسات الإخبارية وغير متوفرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في زمن نشر البيان الصحفي.

[ii] تقنية توقيع الصور الرقمية داخل الكاميرا من سوني وامتثالها لمتطلبات C2PA متوفران حالياً من خلال ترخيص ترقية منفصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *