كأس السعودية 2024 تختتم فعالياتها بتتويج الجواد “سينور بوسكادور” بالشوط الأغنى عالميًّا .

كأس السعودية 2024 تختتم فعالياتها بتتويج الجواد “سينور بوسكادور” بالشوط الأغنى عالميًّا .

الرياض – سميرة القطان

 

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- مساء اليوم، حفل سباق كأس السعودية 2024، في نسخته الخامسة، والذي يعد الأغنى في تاريخ السباقات العالمية للخيل، وذلك بميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض.

وفاز بشوط كأس السعودية لعام 2024، الذي تبلغ قيمة جائزته منفردًا 20 مليون دولار، الجواد “سينور بوسكادور” لمالكيه شرف محمد الحريري وجو آر بيكوك جي آر، تحت إشراف المدرب تود فينشر وبقيادة الخيال جونيور ألفاردو.

وكان سمو ولي العهد قد وصل إلى المنصة الرئيسية، حيث عزف السلام الملكي، ثم تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض أمام سمو ولي العهد قُبيل بدء السباق، حيث حضر في الساحة جميع الخيالة المشاركين والمدربون العالميون. وبعد ذلك انطلق الشوط التاسع على كأس السعودية.

وبعد نهاية السباق، توجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان إلى منصة التسليم، حيث كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، حيث قدم سمو ولي العهد التهنئة لملّاك الجواد “سينور بوسكادور” الفائز بكأس السعودية، وتوج طاقم الإسطبل بالكأس، كما هنأ سموُّه المدرب والخيال، والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

ونجح باسكادور ابن الفحل الشهير ماينشيفت، في اقتناص أول شوط (فئة 1) يشارك به في مسيرته، حيث دخل اليوم في آخر رمية من الشوط، ليحرم اليابان من تحقيق الكأس للمرة الثانية على التوالي، ويؤكد أحقيته في التأهل، بعدما حل ثانيا في شوط البيجاسوس المؤهل لكأس السعودية.

الجماني يفتتح الانتصارات

واستُهلت أشواط اليوم الثاني من أمسية كأس السعودية، بشوط كأس نادي سباقات الخيل برعاية وزارة الثقافة، بجائزة قدرها مليون ونصف مليون دولار، على مسافة 1800م، حسمها لصالحه جواد الإنتاج المحلي “الجماني” للمالك ماجد مهل وصل البقمي، بقيادة الخيال كريستيان ديمور، وتحت إشراف المدرب غيث الغيث، في زمن قدره 1:50.52 دقيقة.

ودخل “الجماني” الشوط وفي جعبته ثمانية انتصارات سابقة، حيث ينحدر من سلالة راقية؛ فأبوه الفحل المعروف “سيكتج أ. هوم”، وأمه “ناتالي جان” كانت فرسًا مملوكة لإسطبل أبناء الملك عبد الله. ويعد الفوز بهذا الشوط هو الثاني على التوالي للمدرب غيث الغيث.

وفي الأمتار الأخيرة من مسافة السباق، اشتدت المنافسة مع الجواد “تاج العلياء” الذي يركض على هذه المسافة لأول مرة، ورغم ذلك أحرج البطل وقدَّم بصحبته شوطًا تنافسيًّا مثيرًا إلى آخر لحظة، حُسم بفارق ثلاثة أرباع طول فقط.

عسفان الخالدية يتقدم الخيل العربية الأصيلة

وشهد ثاني أشواط الحفل (104)، إقامة كأس عبية للخيل العربية الأصيلة برعاية هيئة تطوير بوابة الدرعية (فئة 1)، بجائزة قدرها مليونا دولار، وتمكن “عسفان الخالدية” المملوك لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، من إنهاء مسافة السباق البالغة 2000م، أولًا في زمن قياسيّ قدره 2:13.72 دقيقة، بقيادة الخيال عبد الله العوفي، وتحت إشراف المدرب ناصر بن مطلق.

وبهذا الفوز يدخل جواد الإنتاج المحلي التاريخ من أوسع أبوابه؛ حيث سجل انتصاره الـ17 على التوالي، و14 انتصارًا على مضمار الملك عبد العزيز بالجنادرية، و3 انتصارات على ميدان الخالدية. وكعادته أنهى “عسفان الخالدية” الشوط بسهولة، تاركًا المنافسة محتدمة خلفه على المركز الثاني بين كلٍّ من “فيزير” و”نجيب الزمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *