“إثراء وفنون العلا” تعلن فوزر “نخيل”

“إثراء وفنون العلا” تعلن فوزر “نخيل”

الرياض– فطين عبيد

كشف مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي ( إثراء) وفنون العلا، عن فوز الفنان السعودي عبيد الصافي عن عمله الفني بعنوان “نخيل في عناق أبدي”، خلال مهرجان العلا للفنون يوم 9 فبراير الجاري.

وجاء موضوع هذه النسخة تحت مفهوم (الفن في الطبيعة) والذي حفّز الفنانين إلى تقديم مقترحات لأعمال فنية عامة مصممة خصيصاً لموقع العلا، والتي وضعت تصورات وتفسيرات فنية للمناظر الطبيعية الفريدة والتراث الطبيعي في العلا.

وأوضحت فرح أبو شليح، مديرة متحف مركز إثراء بالقول: “تم اختيار العمل لخصوصيته وتناغمه مع مناظر العلا الطبيعية والتزامه بالاندماج في هذه المناظر الطبيعية من حيث الشكل والمضمون، حيث يسعدنا أن نرى “نخيل في عناق أبدي” للصافي ينبض بالحياة كجزء من انطلاقة مهرجان العلا للفنون.

ويتم عرض العمل الفني”نخيل في عناق أبدي”، لمدة ستة أسابيع وسط 2.3 مليون نخلة في واحة العلا، مما يشجع الزوار على التفكير في طرق حماية البيئة الطبيعية، ولفت الانتباه إلى أشجار النخيل المهددة بالانقراض. والتي تعد رمزاً للتراث في شبه الجزيرة العربية. يتضمن العمل الفني الفائز لعبيد الصافي عرضاً حياً لمدة يوم كامل من قبل الصافي ومجموعة من فناني الأداء سيتم تنظيمه حول العمل التركيبي أثناء إزاحة الستار.

ويتألف العمل الفني  من أكثر من 30 جذعًا من النخيل منسوجة بشكل مبهم باستخدام مجموعة متنوعة من المنسوجات العضوية أو المعاد تدويرها من مصادر محلية، مستوحاة من الفن التقليدي المتمثل في صناعة الحبال والليف في المملكة العربية السعودية. حيث تعاون الفنان مع حرفيين محليين لصياغة تصميمات فريدة تمزج بين الفن الحديث والتقليدي، مما يضفي لمسة عصرية مع الحفاظ على التراث الحرفي الغني للمنطقة في ذات الوقت. فيما ترمز الحبال المتشابكة التي تربط الجذوع إلى إمكانات التقنيات المتقدمة التي يمكن استخدامها للحفاظ على النباتات والحيوانات المهددة بالإنقراض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *