سامسونج للإلكترونيّات تُعلن نتائج الربع الأخير والسنة المالية 2023

سامسونج للإلكترونيّات تُعلن نتائج الربع الأخير والسنة المالية 2023

المؤشر – الرياض 

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن نتائجها المالية للربع الأخير والسنة المالية 2023.

وحقّقت الشركة إيرادات مجمعة بقيمة 67.78 تريليون وون كوري، بالإضافة إلى ما قيمته 2.82 تريليون وون كوري على شكل أرباح تشغيليّة، وذلك في الربع الأخير المنتهي في 31 ديسمبر 2023. وعلى مستوى عام 2023 ككلّ؛ سجّلت الشركة إيرادات بقيمة 258.94 تريليون وون كوري، إلى جانب 6.57 تريليون وون كوري من الأرباح التشغيلية.

وقد شهدت الإيرادات والأرباح التشغيليّة خلال الربع الأخير نمواً مقارنة بالربع الثالث، مدفوعاً بتحسّن الأداء في قسم أعمال الذاكرة في ظل ارتفاع الأسعار واستمرار قوة مبيعات منتجات العرض المتميّزة

وتخطط سامسونج خلال الربع الأول من عام 2024 للتركيز على تعزيز الأرباح عبر زيادة مبيعات المنتجات التي تتميز بقيمة مضافة عالية، كما تهدف وحدة أعمال المكوّنات إلى تلبية الطلب المتزايد على المنتجات المتقدمة، والمنتجات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، في حين سيعمل قسم تجربة الأجهزة (DX) على تعزيز ميزات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية والمنتجات الاستهلاكية الأخرى.

ومن المتوقع أن يستمر سوق الذاكرة، والطلب على تكنولوجيا المعلومات في التعافي في عام 2024، على الرغم من حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد الكلي. وستحرص الشركة على تلبية الطلب على أشباه الموصلات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتوسع في أسواق المنتجات الاستهلاكية التي تدعم الذكاء الاصطناعي. وبالتزامن مع ذلك، ستعمل سامسونج على ترسيخ ريادتها في المنتجات المتميزة وقدراتها التنافسية في أعمال أشباه الموصلات المتقدمة.

وفي الوقت الذي يُمكن لحالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي أن تؤثر على بيئة الأعمال على المدى القريب؛ فإنّ سامسونج تتوقّع أن تظهر الأرباح في النصف الأول من عام 2024 تحسنًا معتدلًا، مع تسجيل تحسن ملحوظ في النصف الثاني من العام.

ووصلت النفقات الرأسمالية للشركة في عام 2023 إلى 53.1 تريليون وون كوري، بما في ذلك 48.4 تريليون وون كوري لقسم حلول الأجهزة، و2.4 تريليون وون كوري لشاشات العرض (SDC). وفي الربع الأخير، بلغ إجمالي النفقات الرأسماليّة 16.4 تريليون وون كوري، منها 14.9 تريليون وون كوري لقسم حلول الأجهزة، و0.8 تريليون وون كوري لشاشات العرض (SDC).

وقد تم تخصيص الإنفاق على أعمال الذاكرة لتطوير البنية التحتية في منشأة بيونجتايك في كوريا وزيادة الطاقة الإنتاجية للذاكرة ذات النطاق الترددي العالي (HBM)، وDDR5، وغيرها من العمليات المتقدمة. فيما تركزت استثمارات وحدة أعمال السبك على توسيع القدرات الإنتاجية للمنتجات القائمة على تكنولوجيا الأشعة فوق البنفسجية (EUV) من فئة 5 نانومتر أو أقل، إلى جانب تحسينات البنية التحتية في مصنع الشركة في تايلور بولاية تكساس. أمّا الاستثمار في شاشات العرض فكان غالباً على منتجات تكنولوجيا المعلومات لشاشات OLED وشاشات العرض المرنة.

تعافي تدريجي في الطلب على أشباه الموصلات خلال عام 2024

شهد قسم حلول الأجهزة تسجيل إيرادات مجمعة بلغت 21.69 تريليون وون كوري بالإضافة إلى 2.18 تريليون وون كوري على شكل خسائر تشغيلية في الربع الأخير من عام 2023.

وبالنسبة لأعمال الذاكرة، أظهر السوق بشكل عام انتعاشًا مقارنة بالربع السابق، مع استمرار زيادة “المحتوى لكل صندوق” لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة. وأظهر الطلب على الخوادم تعافياً مع توسع الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر قطاع تكنولوجيا المعلومات.

كما عزّزت وحدة أعمال الذاكرة أيضًا مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، مما أدى إلى زيادة كبيرة في مبيعات الحلول المتطورة من ذاكرة الوصول العشوائي مثل HBM وDDR5 وLPDDR5 وUFS 4.0 وغيرها. ونتيجة لذلك، شهدت نمواً تخطى نمو السوق بشكل طفيف، فيما زادت وتيرة بيع مخزون ذاكرة الوصول العشوائي DRAM والبوابات الإلكترونيّة من نوع NAND. كما حققت أعمال DRAM أرباحًا بسبب ارتفاع الأسعار.

وبالنظر إلى الربع الأول من عام 2024، من المتوقع أن يستمر انتعاش الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة، في حين سيُظهر الطلب على رقائق الخوادم ووسائط التخزين تحسناً، على الرغم من ظروف السوق التي تتطلب متابعة دقيقة. وفيما يتعلق بإمدادات الصناعة، من المتوقع أن يواجه النمو الجزئي للمنتجات المتطورة قيودًا في جميع أنحاء السوق بينما، بينما سيشهد طلب المستهلكين على منتجات العقد المتقدمة طلباً قويًا. وستركز وحدة أعمال الذاكرة على الاستجابة للطلب على المنتجات المتطورة وتعتزم تحسين الربحية من خلال المعالجة الفعالة للطلب على HBM ومحركات أقراص الحالة الصلبة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وفي عام 2024، تتوقع وحدة أعمال الذاكرة أن يستمر السوق في التعافي على الرغم من التحديات المحتملة، بما في ذلك سياسات أسعار الفائدة والقضايا الجيوسياسية. وبالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة، من المتوقع أن ينمو “المحتوى لكل جهاز” بسبب تأثير التوسع في الذكاء الاصطناعي على الأجهزة. وفيما يتعلق برقائق الخوادم، من المرجح أن تؤدي عمليات استبدال الخوادم والانتقال إلى منصات جديدة إلى انتعاش تدريجي في الطلب. بالإضافة إلى ذلك، تخطط وحدة أعمال الذاكرة للتركيز على الربحية بناءً على القدرة التنافسية للعقد المتقدمة.

وبالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي DRAM، فإن الهدف هو تعزيز الريادة في سوق ذاكرة DDR5 ودعم القدرة التنافسية في ذاكرة HBM من خلال زيادة حجم الجيل التالي من HBM3E في الوقت المناسب. وعلى مستوى البوابات الإلكترونية من NAND، ستستجيب وحدة أعمال الذاكرة لطلب العملاء على وحدات التخزين عالية الكثافة باعتبارها الأولى من نوعها تدخل سوق QLC للهواتف المحمولة، مدعومة بالريادة في سوق الجيل الخامس من ذاكرة SSDلتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقد شهدت وحدة أعمال أنظمة الدارات المتكاملة System LSI Business تحسنًا في الأرباح خلال الربع الأخير، ويُعزى ذلك في المقام الأول إلى التغيير في مستويات المخزون، واختيار معالج Exynos 2400 كنموذج رئيسي لأحد العملاء البارزين.

وفي الربع الأول من عام 2024، من المتوقع أن تظل مبيعات أنظمة SoC الجديدة وأجهزة استشعار الصور فائقة الدقة قوية، باستثناء بعض الأنواع من أنظمة SoCs التي يُمكن أن تشهد انخفاضاً في الطلب. كما من المرجح أن تنمو الأرباح، وتحديداً بالنسبة لمحرك شاشات العرض المحمولة IC (DDI)، لذلك يُنتظر أن يكون التحسن الإجمالي في الأرباح محدودًا. ومع ذلك، فإن دمج الذكاء الاصطناعي بالجهاز يوفر فرصة لاستعادة رغبة المستهلكين في استبدال هواتفهم الذكية.

وعلى الرغم من الانتعاش المتوقع لسوق الهواتف الذكية في عام 2024، إلّا أن عودة أسعار الرقائق إلى طبيعتها وارتفاع التكاليف المالية سيؤدي إلى الحدّ من القدرات الترويجية للشركات المصنعة، مما يؤثر على نمو الطلب.

وستعمل وحدة أعمال System LSI على تأمين محركات النمو المستقبلية من خلال الاستفادة من زخم الذكاء الاصطناعي وزيادة القدرة التنافسية لأعمال أنظمة SoC وأجهزة الاستشعار. وتخطط وحدة أعمال LSI للتحسين المستمر للوظائف الموجودة على الجهاز مثل تحسين أداء NPU وتقليل وزن النموذج. فيما ستقوم بالعمل على توسيع مبيعات أجهزة الاستشعار فائقة الدقة، وأنظمة DDIs وبالتالي ستسهم في تحقيق النمو، حيث يتم تطوير المزيد من أجهزة تكنولوجيا المعلومات ضمن شاشات OLED.

وشهدت وحدة أعمال السبك انخفاضًا في أرباحها في الربع الأخير بسبب تباطؤ التعافي الاقتصادي العالمي. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإنها تعمل بجدّ على تطوير الترانزيستورات من نوع GAA من فئة 3 نانومتر و2 نانومتر، كما تخطط للتوسع في قطاعات التطبيقات الناشئة حديثًا باستخدام تقنيات المعالجة المتقدمة. علاوة على ذلك، حققت وحدة أعمال السبك أعلى تراكم للطلبات السنوية في عام 2023.

وفي الربع الأول من العام الجاري، يُتوقع أن يؤدي إطلاق منتجات جديدة بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي إلى تحسين الطلب. ومع ذلك، فإن الاتجاه المستمر للعملاء لتخفيض المخزون قد يؤثر على طبيعة تعافي الأرباح. وتركز وحدة أعمال السبك على تحسين الإنتاجية وتعزيز عمليات الجيل الثاني من GAA من فئة 3 نانومتر. في حين هناك طلبًا مضمونًا لمسرع الذكاء الاصطناعي (AI) من فئة 2 نانومتر، والذي يتضمن ذاكرة النطاق الترددي العالي (HBM) والتعبئة المتقدمة.

ومع تعافي الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر تدريجيًا في عام 2024، ستسهم العمليات المتقدمة في الوصول إلى مستويات 2022 في سوق السبك. وستواصل وحدة أعمال السبك في الشركة الإنتاج الضخم لعمليات GAA من فئة 3 نانومتر، وتطوير العمليات لفئة 2 نانومتر وزيادة الطلبات للتطبيقات سريعة النمو مثل مسرعات الذكاء الاصطناعي.

شاشات الأجهزة المحمولة لتعزيز الهواتف الذكيّة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات.. وشاشات كبيرة لتحسين الربحيّة

وسجلت سامسونج ديسبلاي SDC 9.66 تريليون وون كوري من الإيرادات المجمعة و2.01 تريليون وون كوري من الأرباح التشغيلية للربع الأخير.

وفيما يتعلّق بأعمال شاشات الأجهزة المحمولة، زاد الطلب في السوق على الهواتف الذكية بشكل طفيف على أساس سنوي. وعلى الرغم من مواجهة تحديات متعددة خلال هذا الربع، حافظت SDC على أدائها مقارنة بالربع السابق من خلال ضمان التوريد في الوقت المناسب للمنتجات الجديدة لكبار العملاء والتركيز على المنتجات المتطورة ضمن مجموعتها.

أمّا أعمال شاشات العرض الكبيرة، فعلى الرغم من أن الطلب ظل ضعيفًا بسبب الظروف الاقتصادية غير المواتية، إلا أنّ SDC سجّلت نموًا في المبيعات وتراجعت الخسائر بدعم من الطلب الموسمي على أجهزة التلفاز في نهاية العام.

وفي الربع الأول من عام 2024، تتوقع SDC انخفاضًا في أرباح أعمال شاشات العرض المحمولة بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات المصنعة للشاشات وضعف الطلب الموسمي.

وعلى صعيد أعمال شاشات العرض الكبيرة، فعلى الرغم من التحديات التي يفرضها ضعف الطلب، والتأثيرات الموسميّة؛ ستواصل SDC جهودها لتقليل الخسائر من خلال إطلاق شاشات QD-OLED جديدة وتوسيع قاعدة عملائها.

وفي عام 2024، من المتوقع أن يشهد الطلب في السوق على الهواتف الذكية تباطؤًا بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي والصراعات الإقليمية. ومع ذلك، تهدف SDC إلى التركيز على نمو المبيعات بناءً على التكنولوجيا والقدرات المتميزة في سوق الهواتف الذكية، لا سيما في قطاع الأجهزة المتميّزة الذي يشهد تنافسية عالية. كما أنها تعتزم تعزيز محركات النمو المستقبلية في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والسيارات.

ومع استمرار حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي والتي تشكل تحدياً أمام أعمال شاشات العرض الكبيرة؛ تتوقع SDC أن يتعافى الطلب على أجهزة التلفاز بشكل معتدل، مدعومًا بالأحداث الرياضية المقبلة. وستعمل على مراقبة تطورات السوق عن كثب والعمل على تحسين الربحية مع المزيد من شاشات QD-OLED ضمن منتجاتها، وتعزيز كفاءة الإنتاج والإمكانات دون استثمارات إضافية.

حافظت وحدة أعمال MX على أرباحها المرتفعة، فيما تسير نحو ترسيخ مكانتها معياراً عالمياً للذكاء الاصطناعي المتنقل، بفضل هواتف Galaxy AI.

شهدت وحدة أعمال تجارب الأجهزة المحمولة MX وأعمال الشبكات إيرادات مجمّعة بقيمة 25.04 تريليون وون كوري و2.73 تريليون وون كوري من الأرباح التشغيلية للربع الأخير.

وارتفع الطلب في السوق على الهواتف الذكية بشكل طفيف على أساس ربع سنوي، مدفوعًا بالمنتجات المتميزة، على الرغم من استمرار التضخم وعدم الاستقرار الجيوسياسي.

وقد سجلت MX Business انخفاضًا في المبيعات والأرباح على أساس ربع سنوي بسبب انخفاض مبيعات الهواتف الذكية، بما في ذلك تلاشي تأثيرات المنتجات الجديدة من النماذج الرئيسية التي تم إطلاقها في الربع الثالث. ومع ذلك، نمت شحنات الأجهزة اللوحية، مدفوعة بالإصدارات الجديدة بشكل ملحوظ، وتضمنت مبيعات جيدة للمنتجات المتميزة. كما حافظت الأجهزة القابلة للارتداء على زخم المبيعات خلال ذروة موسم العطلات.

وفي الربع الأول من عام 2024، من المتوقع أن ينخفض الطلب في سوق الهواتف الذكية بشكل تدريجي بسبب الطبيعة الموسمية، فيما يُتوقع أن تشهد المنتجات المتميّزة نمواً على أساس سنوي. وبناءً على ذلك، تخطط MX Business ل للاستفادة من سلسلة Galaxy S24 التي تم إطلاقها مؤخراً، والتي توفر إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة والقدرة التنافسية المحسنة للمنتجات، لتوسيع مبيعات المنتجات الرئيسية. وستواصل MX Business أيضًا التركيز على الكفاءة التشغيلية.

وفي عام 2024، من المتوقع أن ينتعش الطلب في سوق الهواتف الذكية مع استقرار معنويات المستهلكين تحسباً لحدوث انتعاش اقتصادي عالمي، مما يؤدي إلى نمو السوق، خاصة في قطاع المنتجات المتميزة. كما سيشهد سوق الأجهزة اللوحية انتعاشاً، في حين سيحقق سوق الأجهزة القابلة للارتداء نموًا مضاعفًا في قيمة الساعات الذكية ونموًا طفيفًا في قيمة أجهزة True Wireless Stereo (TWS).

وتهدف MX Business إلى قيادة سوق الهواتف الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي عبر تقديم تجربة مميزة للعملاء من خلال دمج Galaxy AI في سلسلة S24، مع تعزيز تجربة المستخدم أيضًا وتحسين Galaxy AI للأجهزة القابلة للطي. ومن خلال هذه الجهود، تسعى MX Business إلى مضاعفة شحناتها السنوية الرئيسية وتعزيز ريادتها في الفئة القابلة للطي.

بالإضافة إلى ذلك، ستواصل MX Business التركيز على مبيعات المنتجات المتميزة للأجهزة اللوحية. وبالنسبة للأجهزة القابلة للارتداء، ستسعى للارتقاء بتجربة نظام Galaxy البيئي، وتعزيز وظائف الصحة في الساعات الذكية وزيادة معدل ربط الهواتف الذكية من خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن خلال هذه الجهود، تهدف MX Business إلى تحقيق نمو في الإيرادات وضمان ربحية قوية عبر الاستمرار في تحسين الموارد وسط ظروف السوق غير المستقرة. كما ستعمل MX Business على تعزيز البحث والتطوير والاستثمار في مجالات النمو المستقبلية مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي والصحة الرقمية وأجهزة الواقع الممتد XR.

شاشات العرض المرئي والأجهزة الرقمية لقيادة عصر الذكاء الاصطناعي

سجلت أعمال العرض المرئي والأجهزة الرقمية 14.26 تريليون وون كوري من الإيرادات المجمعة و0.05 تريليون وون كوري من الخسائر التشغيلية في الربع الأخير.

وقد ارتفع إجمالي الطلب في السوق على أجهزة التلفاز على أساس ربع سنوي في الربع الأخير، مدفوعًا بالتأثير الموسمي، في حين انخفض على أساس سنوي بسبب انخفاض معنويات الاستهلاك بين الأسواق المتقدمة.

وقامت وحدة أعمال العرض المري شركة بتوسيع ريادتها في السوق المتميزة من خلال التركيز على بيع المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، بما في ذلك شاشات Neo QLED وOLED  وأجهزة التلفاز الكبيرة التي يزيد حجمها عن 75 بوصة، للاستجابة بشكل استباقي للطلب المرتفع خلال موسم الذروة، بما في ذلك الجمعة السوداء.

ومع ذلك، انخفضت الربحية بشكل طفيف على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي بسبب ركود الطلب في سوق أجهزة التلفاز وزيادة التكاليف وسط المنافسة الشديدة.

وفي الربع الأول من عام 2024، من المتوقع أن ينخفض الطلب الإجمالي على أجهزة التلفاز بسبب التأثيرات الموسمية، باستثناء سوق المنتجات المتميزة، بما في ذلك أجهزة Neo QLED وOLED وأجهزة التلفاز الكبيرة التي تزيد عن 75 بوصة، حيث من المتوقع أن يكون الطلب قويًا.

وستعمل وحدة أعمال العرض المرئي على تعزيز التأثير الناتج عن إطلاق نماذج متميزة جديدة تم الإعلان عنها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكيّة CES وحدث First Look. ومن أجل التركيز على مبيعات المنتجات الإستراتيجية وتأمين الربحية، انتهجت وحدة أعمال العرض المرئي نهجًا أكثر استباقية للترويج للمنتجات والخدمات المتنوعة.

وفي عام 2024، من المتوقع أن يؤدي الطلب على الاستبدال المرتبط بالأحداث الرياضية العالمية إلى الحدّ من الانخفاض في الطلب على سوق أجهزة التلفاز تدريجياً. ومع ذلك، من المتوقع أن تستمر حالات عدم اليقين المرتبطة بالاقتصاد الكلي.

وتهدف وحدة أعمال العرض المرئي إلى ابتكار منتجاتها المتميزة وأسلوب الحياة وتنويع تشكيلتها؛ لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. علاوة على ذلك، ستقود الشركة عصر شاشات الذكاء الاصطناعي من خلال الاستمرار في تقديم الابتكارات في مجال الاتصال الفائق والمحتوى والخدمات المخصصة، المدعومة بالجيل التالي من معالج الذكاء الاصطناعي ونظام التشغيل Tizen.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *