أسهم

بورصة البحرين تتعاون مع منظمة “التنوع في مجالس الإدارة”

 دعما للاستدامة والتنوع على المستويين التنفيذي والاستشاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المؤشر – المنامة

أعلنت بورصة البحرين، بورصة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي، عن شراكتها الاستراتيجية مع منظمة “التنوع في مجالس الإدارة”، لدعم برنامجها الرائد في مجال الزمالة للقيادات الناشئة في مجالس الإدارة. وسبق الإعلان التوقيع على مذكرة تفاهم بين بورصة البحرين ومنظمة “التنوع في مجالس الإدارة”، وهي منصة إقليمية لمساعدة الشركات على تحديد وتعيين النساء في المناصب التنفيذية والاستشارية. ويهدف التعاون إلى تأسيس إطار تعاون مشترك بهدف دعم التنوع في مجالس الإدارة على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعزيزاً للتنافسية الاقتصادية، وحوكمة الشركات، ودعما لمجتمع أكثر شمولية، عبر تثقيف وتهيئة وتنمية مجموعة كاملة من الكفاءات ذات المؤهلات العالية، وإرشادهم بما يساهم في تعزيز جهوزيتهم لتبوء المناصب في مجالس الإدارة.

ووفقاً لمذكرة التفاهم، فإن بورصة البحرين ستدعم برنامج الزمالة للقيادات الناشئة في مجالس الإدارة ومنتسبيه، عبر تقديم الورش التدريبية والرؤى وأحدث التوجهات وآخر التطورات حول أبرز المهام المتوقعة من أعضاء مجالس الإدارة في الشركات المدرجة. وستتعاون بورصة البحرين مع شركائها الرئيسيين في المنطقة لتسهيل تنظيم الورش للمنتسبين لبرنامج الزمالة للقيادات الناشئة في مجالس الإدارة، وكي بي إم جي في البحرين الذين يقدمون الدعم للبرنامج كشريك معرفي.

بالإضافة لذلك، فإن بورصة البحرين ستقوم بتسهيل التعاون الاستراتيجي بين منظمة “التنوع في مجالس الإدارة” وجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط “ميرا”، حيث ستضطلع “ميرا” بالتخطيط وتقديم الورش التثقيفية الأساسية لدفعة المنتسبين في منظمة “التنوع في مجالس الإدارة” وبرنامج الزمالة السنوي.

وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بالقول: “إننا سعداء بالتعاون مع منظمة “التنوع في مجالس الإدارة” لدعم الاستدامة والتنوع في المناصب التنفيذية والاستشارية في مجالس الإدارة في الشركات المدرجة عبر برنامج الزمالة للقيادات الناشئة في مجالس الإدارة. وانطلاقاً من دورنا الريادي الرئيسي في قطاع رأس المال، فإننا نؤمن بقدرتنا على لعب دور حيوي في تشجيع التنوع في مجالس الإدارة في سوق المال بمملكة البحرين، عبر دعم برامج القيادة، حيث يأتي هذا التعاون في إطار جهود بورصة البحرين لدعم الاستدامة وتطبيقها في مختلف المبادرات، لتشجيع تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير حوكمة الشركات لدى الجهات ذات العلاقة. إن هذه الشراكة تدعم توجه بورصة البحرين نحو تحقيق تطلعاتها في تبوؤ الريادة الإقليمية في مجال الاستدامة وبالأخص مجال الشمولية والتنوع”.

من جانبه صرح طارق العليمي، المؤسس الشريك لمنظمة “التنوع في مجالس الإدارة” بالقول: تعد شراكتنا مع بورصة البحرين إنجازا رئيسياً لمنظمة “التنوع في مجالس الإدارة”، وهو ما يشكل خطوة إضافية في طريق مهمتنا الهادفة إلى تحقيق التنوع على مستوى مجالس الإدارة، واستدامة القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إن دعم بورصة البحرين لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة والتزامها بمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة يمثلان التزامها بدعم الاستدامة والمساواة بين الجنسين، كما أن قيادتها لهذه المجالات، بالإضافة إلى تظافر جهودنا سيسرعان بلا شك من تهيئة البيئة الملائمة لقيادة مؤسسية شاملة وعالية الجهوزية ذات قدرة على تبوؤ مناصب عضوية مجالس الإدارة في المستقبل، فضلاً عن دعم القيادات المميزة إقليمياً ممن شاركوا في برنامج الزمالة للقيادات الناشئة في مجالس الإدارة”.

من الجدير بالذكر أن بورصة البحرين كانت قد أعلنت التزامها بمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة في 2019 لزيادة تعزيز الاستدامة والشفافية في أسواق رأس المال، كجزء من رحلتها نحو تحقيق الاستدامة. ويهدف دعم بورصة البحرين لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة إلى تعزيز رحلتها نحو الاستدامة وخارطة الطريق في المجالات ذات العلاقة بالمساواة بين الجنسين. وأعلنت بورصة البحرين خلال مارس 2023 عن دعمها لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة إلى جانب 7,000 من الموقّعين من الجهات العالمية، والذين أبدوا بشكل طوعي التزامهم بتعزيز التقدم في مجال المساواة بين الجنسين على مستوى مجال العمل وعلى مستوى السوق. وترتكز مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة على 7 مبادئ رئيسية، تساهم في تزويد المؤسسات بالقواعد الإرشادية حول تحقيق المساواة بين الجنسين بما يتوائم مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى