تعاون بين “شاحنات رينو” و”المسعود” و”تدوير” لإطلاق أول شاحنة كهربائية 100% لجمع النفايات

تعاون بين “شاحنات رينو” و”المسعود” و”تدوير” لإطلاق أول شاحنة كهربائية 100% لجمع النفايات

المؤشر – أبوظبي

 أعلن قسم “المسعود للمركبات والمعدات التجارية” بالتعاون مع “شاحنات رينو الشرق الأوسط” و شركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” عن إطلاق أول شاحنة كهربائية 100% لجمع النفايات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. ويأتي هذا الإعلان تماشياً مع الرؤى الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الرامية لتحقيق أهداف الاستدامة.

وسيتم استخدام الشاحنة الكهربائية طراز رينو، من قبل شركة “تدوير” بهدف جمع المخلفات المنزلية في إمارة أبوظبي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشاحنة قد صنعت بواسطة “شاحنات رينو”، تحت إشراف “المسعود”، وذلك تنفيذاً لبنود مذكرة التفاهم الموقعة بين “تدوير” و”المسعود” خلال فعاليات معرض ومنتدى “إيكوويست 2023”.

وسيجري تطبيق نظام تجريبي على الشاحنة لقياس أدائها في درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، باعتبارها أول شاحنة كهربائية ثقيلة من نوعها على مستوى المنطقة، بالإضافة إلى اختبار قدرتها على مواجهة التحديات اللوجستية مثل توافر محطات الشحن عبر الطرق الرئيسية.

“شاحنات رينو” و”مجموعة المسعود”، شريكان ملتزمان بضمان مستقبل مستدام

وتعليقاً على التعاون، قال أوليفييه دي سان ميلوك، الرئيس العالمي لـ “شاحنات رينو”: “تتمتع شاحنات رينو بإرث ممتد وموثوق في توفير حلول النقل الرائدة عبر السوق منذ ما يزيد عن 130 عاماً، وقد استطعنا تحقيق نجاحات استثنائية بفضل ريادتنا الابتكارية واهتمامنا باستشراف الاحتياجات المستقبلية للقطاع. وتعتبر معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري، من الأولويات الملحة حول العالم، ونحن فخورون بتميز شاحناتنا الحديثة وقدرتها على تلبية المتطلبات العالمية لاقتناء المركبات منخفضة الانبعاثات أو ذات انبعاثات صفرية، والمساهمة في تحقيق الطموح الاستراتيجي لتحقيق الحياد المناخي لعام 2050 في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويسعدنا التعاون مع “المسعود” لتحقيق رؤيتنا الخاصة للتنقل باستخدام المركبات الكهربائية في الإمارات والاستثمار في قيمنا ورؤانا المشتركة لتأسيس مستقبل خال من الكربون.”

من جهته قال محمد الزفتاوي، المدير العام لقسم “المسعود للمركبات والمعدات التجارية: “قطعنا في “مجموعة المسعود” التزاماً ملموساً وراسخاً بدعم جهود الدولة وتطلعاتها ذات الصلة بـ”المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050″ وتحقيق الهدف صافي صفر انبعاثات. ونحن على وعي تام بدورنا الريادي كجهة داعمة للنمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، ما يؤدي إلى إلهامنا للاستمرار في تحمل مسؤولية خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتوفير حلول مبتكرة للشركاء من الجهات الحكومية والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص، ودعم جهودهم الهادفة للحد من الانبعاثات الناجمة عن أعمالهم. ونحن مستمرون في تقديم هذه الحلول بفضل منظومتنا الاستراتيجية من الشركات، ومن المؤكد أن يؤدي تعاوننا مع “شاحنات رينو الشرق الأوسط” و”تدوير” إلى تمكيننا من تحقيق تطلعاتنا على النحو الأمثل”.

وقد أثبتت شاحنات رينو D-Wide E-tech فعاليتها وأدائها الاستثنائي في أسواق أوروبا، حيث يتم استخدام ما يزيد عن 100 شاحنة في المدن الكبرى مثل باريس وبرشلونة للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وحماية مجتمعاتها. وستتمكن المدينتان من تقليل ما يزيد عن 4 آلاف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً باستخدام هذا النوع من الشاحنات، أي ما يعادل إزالة 1000 سيارة من الطرق سنوياً. وقد أثبتت هذه الشاحنات كفاءتها من منظور الانبعاثات والأداء المستدام، بفضل قدرتها على العمل لمسافة تصل حتى 200 كيلومتر بين الشحنات، وتحرص تدوير على البدء بتشغيل هذه الشاحنة الكهربائية بنسبة 100% على طرق أبوظبي لتقييم ومراقبة أداءها خلال فصل الصيف.

الحل المثالي لإدارة النفايات

وستعمل الشاحنة الكهربائية، الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، على توفير الدعم لشركة “تدوير”، إلى جانب تمكينها من تحقيق رؤيتها المتمثلة في تطوير منظومة مستدامة متكاملة لإدارة النفايات واتباع نموذج الاقتصاد الدائري.

وتعتبر شاحنات رينو D Wide 26t E-Tech الكهربائية، وسيلة مثالية لجمع النفايات المنزلية بتكاليف تشغيل منخفضة مع الحفاظ على النطاق الأمثل والحمولة الصافية، حيث زودت شاحنة رينو E-Tech D Wide P6x2 الكهربائية 100% بضاغطة قمامة كهربائية 23m3 Gorica-Farid، بصافي صفر انبعاثات وبدون الضوضاء التي تنجم عن شاحنات النفايات التقليدية.

وفي هذا الصدد، قال علي الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”: “نجحت “تدوير” بترسيخ مكانتها كشركة وطنية رائدة في مجال إدارة النفايات، والمساهمة على نحو فاعل في استشراف مستقبل أكثر ازدهار واستدامة. إذ نحرص على اعتماد أحدث التقنيات وإيجاد الحلول المبتكرة لضمان كفاءة عملياتنا التشغيلية، بما يدعم رؤية أبوظبي البيئية 2030 وطموحات المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 في الإمارات، وهو الأمر الذي يدفعنا لمواصلة التعاون مع “مجموعة المسعود” و”شاحنات رينو”، لذا نتطلع لاستخدام “شاحنات رينو E-Tech” والاستثمار في أدائها وفعاليتها”.

وأضاف الظاهري: “نتمتع بشراكة متميزة مع كل من “المسعود” و”شاحنات رينو”، ونحن على ثقة بأن هذه الشاحنة المبتكرة ذات الانبعاثات الصفرية ستشكل قيمة مضافة لأسطولنا الحالي من شاحنات رينو”.

ويعتبر إطلاق “شاحنة رينو E-Tech” لإدارة النفايات التزاماً باعتماد استراتيجيات التنقل بالمركبات الكهربائية في دولة الإمارات وتحديداً إمارة أبوظبي، بوصفها الوجهة الرائدة عالمياً في هذا المجال. وقد وفرت الحكومة الاتحادية لدولة أكثر من 800 محطة شحن للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء الدولة، في حين تتجه دبي لتبني نهج النقل العام الخالي من الانبعاثات، حيث بدأت بتوفير السيارات الكهربائية ضمن أسطول سيارات الأجرة العاملة في الإمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *