بورصة البحرين بالتعاون مع إنجاز البحرين تنظم الحفل الختامي لبرنامج المستثمر الذكي  2022- 2023

بورصة البحرين بالتعاون مع إنجاز البحرين تنظم الحفل الختامي لبرنامج المستثمر الذكي  2022- 2023

المؤشر – المنامة

نظمت بورصة البحرين بالتعاون مع مؤسسة إنجاز البحرين الحفل الختامي لبرنامج المستثمر الذكي يوم الخميس الموافق 18 مايو 2023 في فندق الخليج، بحضور سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين والشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، إلى جانب المسؤولين من وزارة التربية والتعليم، أعضاء لجنة التحكيم، منسقى المدارس، والطلاب.

تهدف مسابقة المستثمر الذكي إلى تعزيز الروح التنافسية بين الطلاب المشاركين، وتعزيز الثقافة المالية بين الشباب في المملكة. ويعكس برنامج المستثمر الذكي الجهود الاستراتيجية لبورصة البحرين لنشر الوعي الاستثماري وتثقيف الطلبة من المرحلة الإبتدائية توفير المعرفة والخبرات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية سليمة. ويعد برنامج المستثمر الذكي برنامجًا وطنيًا أُطلق لأول مرة في العام الدراسي 2018-2019 بالتعاون مع إنجاز البحرين بهدف تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال والادخار والتخطيط المالي الذكي. ويؤكد نجاح البرنامج في نشر الثقافة المالية إلى التزام بورصة البحرين بتمكين جيل واعٍ بالأنشطة المالية.

وللعام الثاني على التوالي أقيمت المسابقة الوطنية لبرنامج المستثمر الذكي بهدف تعزيز وتنمية مهارات الطلبة لإتخاذ القرارات المتعلقة بالامور المالية بالإضافة إلى تعزيز روح الإبتكار وريادة الأعمال. وقد شارك في المسابقة هذا العام 46 مدرسة ومن ضمنها 33 مدرسة حكومية و13 مدرسة خاصة لتشمل 182 طالب مشارك.

تضمنت المسابقة عدة مراحل، المرحلة الأولى إنشاء فيديو قصير أبدى فيه الطلبة رأيهم حول موضوع محدد، في حين تضمنت المرحلة الثانية ورشة عمل تفاعلية ركزت على إبتكار مفاهيم ونماذج للأعمال التجارية. أما المرحلة النهائية  قامت الفرق المتأهلة بتقديم عرض حول كيفية تطوير مشروعهم التجاري.

تم الإعلان عن المراكز الثلاثة الأولى من الفئتين المدارس الحكومية والمدارس الخاصة في حفل توزيع الجوائز والتي كانت من نصيب مدرسة سند الإبتدائية للبنين بالمركز الأول، مدرسة سبأ الإبتدائية للبنات بالمركز الثاني، وفازت مدرسة العروبة الإبتدائية للبنات بالمركز الثالث من فئة المدارس الحكومية، أما من فئة المدارس الخاصة فقد حازت مدرسة المعارف الحديثة على المركز الأول، ومدرسة الحكمة الدولية على المركز الثاني، أما مدرسة النور العالمية فقد حازت على المركز الثالث.

كما فاز طلاب مدرسة الحد الإبتدائية للبنين بجائزة “أفضل فيديو” من المرحلة الأولى للتحدي من فئة المدارس الحكومية، ومدرسة الرجاء من فئة المدارس الخاصة وذلك تقديرًا لجهودهم في تقديم أداء مبهر.  

وبهذه المناسبة، قال الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين معلقًا: ” إننا نؤمن بأهمية الدور الذي تلعبه أسواق المال في تعزيز الثقافة المالية، حيث إننا كسوق مالي نحرص على الالتزام بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر دمج برامج التوعية والثقافة المالية التي تستهدف مختلف المستويات، والتي يعد برنامج المستثمر الذكي أحد أهم ركائزها.  إننا فخورون بتقديم منصة أساسية لتثقيف النشء حول أهمية الوعي المالي مع اختتامنا لنسخة أخرى ناجحة من البرنامج الذي تم إطلاقه من العام 2018 لمدة خمس سنوات متوالية، آملين عبر هذه المبادرة أن نلهم الجيل القادم من المستثمرين عبر تزويدهم بالأدوات والمعرفة التي يحتاجونها لاستكمال رحلتهم في عالم المال.”

وأضاف الشيخ خليفة بالقول: “نهدف عبر الشراكات الاستراتيجية والمشاركة المجتمعية إلى دعم فئة واسعة من مبادرات التوعية المالية بما في ذلك برنامج أسواق المال للتدريب المهني، وأكاديمية الاستثمار بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) وبرنامج تحدي التداول الاستثماري (تريدكويست) ، وأخيراً برنامج المستثمر الذكي، بالإضافة إلى استضافة زيارات المؤسسات التعليمية الدورية والورش التوعوية، لتعزيز الوعي المالي.”

من جانبها، عبّرت سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين عن سعادتها بنجاح البرنامج قائلة: “مرة أخرى يحقق برنامج المستثمر الذكي إنجازًا هائلاً، ونحن في مؤسسة إنجاز البحرين نشعر بالسعادة للتعاون مع بورصة البحرين لتقديم مثل هذه الفرص القيّمة لشباب البحرين. إننا نسعى من خلال هذا البرنامج إلى غرس أهمية الثقافة المالية لدى الشباب والتي تعتبر مهارة حياتية هامة لتحقيق النجاح في المستقبل. نتوجه بالتهنئة إلى الطلاب المشاركين على اهتمامهم والتزامهم، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع بورصة البحرين لتوفير المزيد من المبادرات المبتكرة التي تساعد على تمكين شباب البحرين وصقل مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة المالية للمستقبل. كما نود أن نتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمتطوعينا الأفاضل وأعضاء لجنة التحكيم من شركة ألبا، بنك السلام، Beyon، بورصة البحرين، بناغاز، بنك البحرين الوطني، وبابكو على جهودهم ودعمهم اللامحدود لأنشطة وأهداف مؤسسة إنجاز البحرين.”

ختاماً، وجهت بورصة البحرين ومؤسسة إنجاز البحرين الشكر والامتنان إلى وزارة التربية والتعليم على دعمها الكريم في ضمان تنظيم برنامج المستثمر الذكي بنجاح، كما أن الشكر موصول إلى المؤسسات التالية التي قدمت الرعاية لبرنامج المستثمر الذكي للعام الأكاديمي 2022-2023: الراعي الذهبي: البنك الأهلى المتحد، الراعي الفضي، ومجموعة بنك) ABC المؤسسة العربیة المصرفیة ش. م. ب.) ، الراعي البرونزي: بنك الكويت الوطني، بالإضافة إلى جميع الطلبة المشاركين في البرنامج والمتطوعين وأعضاء لجنة التحكيم من مختلف الجهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *