برنامج أكوا باور للصكوك يحقق أسعاراً تنافسية في المملكة مع تجاوز تغطية الاكتتاب بمعدل 2.2 مرة

برنامج أكوا باور للصكوك يحقق أسعاراً تنافسية في المملكة مع تجاوز تغطية الاكتتاب بمعدل 2.2 مرة

المؤشر – الرياض

أعلنت اليوم شركة أكوا باور، المدرجة في السوق المالية السعودية تحت الرمز (ACWA Power: 2082) والمطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، عن جمع 1.8 مليار ريال سعودي من خلال إصدار صكوك رئيسية غير مضمونة بسعر فائدة عائم مع أجل لمدة 7 سنوات مع خيار الشراء في السنة الخامسة من تاريخ الإصدار.

وتمت هيكلة الإصدار على أساس المضاربة والمرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتمثل هذه الصفقة الإصدار الثاني للشركة في إطار برنامج الصكوك الذي تبلغ قيمته 5 مليارات ريال سعودي، وذلك بعد إصدار صكوك المرحلة الأولى بقيمة بلغت 2.8 مليار ريال سعودي في يونيو 2021. وسيتم استخدام عائدات الصكوك لأغراض التمويل العام للشركة، بالإضافة إلى المرحلة الثانية من استثمار أكوا باور في الاستحواذ على مجمّع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة.

وتمثل الصفقة أول طرح لصكوك ائتمانية بسعر أقل من واحد بالمئة من قبل أي شركة مُصدرة في أسواق رأس المال السعودية منذ العام 2017. وتغير المدى السعري الأولي الصادر بتاريخ 10 يناير، ليصل سايبور 3 أشهر ب+ 95 نقطة أساس سنوياً، مع مواصلة الزيادة ليصل سايبور 3 أشهر 105+ نقطة أساس سنوياً من (وبما يشمل) السنة الخامسة من تاريخ إصدار الصكوك، على أن يكون تاريخ الإصدار هو 1 فبراير.

ولا تزال تحظى عملية الإصدار باهتمام قوي من قبل المستثمرين الجدد والسابقين ممن ينتمون إلى قاعدة متنوعة تضم 22 بنكاً وصناديق حكومية وشركات إدارة أصول وشركات تأمين. ويعكس سجل أوامر الاكتتاب الجيد التي وصلت قيمته إلى 4.02 مليار ريال سعودي الذي تجاوز نسبة الاكتتاب بمعدل 2.2 مرة، الامر الذي مكّن أكوا باور من تحسين التخصيص مع المستثمرين غير المصرفيين بنسبة 32.2%.

وتعكس المجموعة المتنوعة والمتميزة من المستثمرين الجدد والسابقين في الإصدار الثاني للصكوك من أكوا باور الثقة في أسواق الدين المحلية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى متانة مركز  أكوا باور الائتماني القوي وما تمتلكه الشركة من فرص كبيرة ومتنوعة للنمو  وذلك خلال الدور الريادي الذي تقوم به في قيادة مسيرة تحول قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية والأسواق الدولية.

وحول هذا الإعلان، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: “يعكس نجاح المرحلة الثانية من إصدار أكوا باور في إطار برنامج الصكوك، الذي تبلغ قيمته 5 مليارات ريال سعودي، الثقة بأسواق الدين المحلية في المملكة العربية السعودية، وكذلك قوة مكانة الشركة وتوقعات النمو المرتبطة بها لجذب مستثمرين جدد وسابقين على حد سواء” مضيفا: “نحن ملتزمون بدعم جهود هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية المستمرة لتعزيز وتعميق قاعدة أسواق الدين المحلية”.

من جانبه، أكد عبد الحميد المهيدب، المدير التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور: “أن الإقبال الكبير على الإصدار الثاني من صكوك أكوا باور من قبل مستثمرينا، والأسعار التنافسية التي سجلها الإصدار يعد شهادة على ثقة المستثمرين في نموذج أعمالنا القوي وجودة الائتمان”. مضيفا: “لقد ساعد برنامج الصكوك في تنويع مصادر تمويلنا بالتزامن مع مواصلتنا لمسيرة تحول الطاقة في تقديم أساسيات مستدامة للحياة والطاقة المتجددة والمياه المحلاة وبأسعار معقولة لملايين الأشخاص في المملكة وفي 12 دولة أخرى نعمل فيها”.

ومن الجدير بالذكر؛ أن كلاً من بنك إتش إس بي سي السعودية وشركة الأهلي المالية تم تعيينهما مجدداً كمديرين رئيسيين مشتركين ومديري اكتتاب للإصدار، بالإضافة إلى تعيين شركة إتش إس بي سي كوكيل لحاملي الصكوك ومسؤول الدفع. وعمل مكتب نورتون روز فولبرايت في لندن وشركة محمد الغامدي للمحاماة والاستشارات القانونية، بالاشتراك مع نورتون روز فولبرايت المحدودة في الولايات المتحدة كمستشار للمصدر، بينما تم تقديم المشورة لمديري الطرح ومديري سجل اكتتاب المشتركين من قبل آلين أند أوفيري وخشيم وشركاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *