اختتام الموسم الثاني من منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية للجامعات في السعودية بمشاركة أكثر من 60 جامعة
اختتمت منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية للجامعات فعاليات منافسة (وينتر سبليت) لموسم 2022/2320، والتي شارك فيها طلبة من أكثر من 60 جامعة، تنافسوا للفوز بمجموع جوائز إجمالية تصل قيمتها إلى 10,000 دولار أمريكي. شارك مئات الطلاب كل أسبوع بصورة ودية في المنافسة لتحديد أفضل الفرق في مجموعة من الألعاب، بما في ذلك بما في ذلك “دوري الأساطير”، “فالورانت”، و “روكيت ليغ”.
جمعت الفرق التي شاركت في هذا الجزء من المنافسة نقاطاً نحو مجموع النتائج الإجمالية، وهو ما سيقوم به المشاركون في الجزء الثاني من المنافسة. وفقاً لهذه النتائج، ستتأهل الفرق الحاصلة على أفضل تصنيف في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر إلى سلسلة بطولة أمازون ماسترز للألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، الحدث الحي الذي تتنافس عليه الفرق لتتوج ببطولة المنطقة.
قائمة الفائزين
في لعبة “دوري الأساطير” من Riot Games، نال الكأس فريق “Washed up Boomers” المؤلف من لاعبين من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومن كلية ينبع الجامعية، إحدى كليات الهيئة الملكية بينبع.
أما لقب أفضل فريق في نهائيات “فالورانت” فهو فريق “Squeezed” المكون من طلاب من جامعة الملك عبد العزيز ، وجامعة الأمير محمد بن فهد، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وجامعة الطائف.
وفي لعبة “روكيت ليغ” فازت ثلاث فرق هي: فريق “Miracle Makers” من جامعة الملك عبد العزيز، وفريق “ANM” من جامعة الطائف، وفريق “NXT LVL” من جامعة الملك سعود بالجائزة.
القسم التالي من المنافسة
إلى جانب الاستمرار في تسجيل النقاط على لوحة نتائج تراكمية، والتي ستمنح الفرق أماكن مؤكدة في سلسلة بطولة أمازون ماسترز للرياضات الإلكترونية للجامعات، سيقدم القسم الثاني من المنافسة أول بطولة “Teamfight Tactics”، وهي أول منافسة من نوعها في المنطقة لطلاب الجامعات للمنافسة على لقب الاستراتيجية الفردية لألعاب “Riot Games”، والتي تكتسب شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.
وبهذه المناسبة، علّق ماريو بيريز، الرئيس التنفيذي لشركة مينا تيك، قائلاً: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نشهد الاختتام الناجح لهذا الجزء من منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية للجامعات في المملكة العربية السعودية. سنواصل التزامنا هذا العام بتوفير بيئات تنافسية عالية الجودة ودعم الطلاب في رحلتهم التعليمية. نحن نضع التحسين المستمر لتجربة الألعاب الإلكترونية واستقطاب المزيد من المشاركين على قائمة أهدافنا الرئيسية للمساعدة في تطوير هذا البطولات وتشجيع المشاركة فيها في المملكة.”
الرياضات الإلكترونية، بيئة متنامية
في دولة يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة، لا تتعدى أعمار نصفهم الـ 25 عاماً، تشهد إيرادات الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً كبيراً بفضل قدرة اللاعبين على شراء الألعاب والمشاركة فيها. تشهد الألعاب أونلاين والألعاب التي تسمح بتعدد اللاعبين أكبر انتشار وأكبر عدد من المشاركات.
وفقاً لتقرير “Newzoo”، ستتجاوز قيمة سوق الألعاب 200 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2023. تبلغ قيمة السوق حالياً 1.8 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات التي تم إنشاؤها بواسطة صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 5 مليارات دولار بحلول عام 2025.
تقدم حكومة البلاد الدعم الكبير لهذه الصناعة، وهو ما تعكسه الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، والتي تهدف إلى جعل المملكة العربية السعودية مركزاً عالمياً في هذا القطاع، ضمن إطار رؤية المملكة 2030. تهدف الاستراتيجية إلى تحسين تجربة اللاعبين وتوفير فرص ترفيهية جديدة، وتحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال. تأتي خطة العشر سنوات هذه كرسالة إلى العالم مفادها أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جاهزة للعب من خلال الترحيب بالمواهب وبناء مجتمع مثالي للألعاب الإلكترونية والرياضات.
دعم مجتمع الرياضات الإلكترونية الطلابي
أصبحت منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية للجامعات ممكنة بفضل دعم مجموعة من ناشري الألعاب المميزن، مثل “Riot Games” و “Ubisoft”.
تواصل “stc play” من شركة الاتصالات السعودية، ذراع الألعاب في شركة الاتصالات الأفضل في منطقة الشرق الأوسط، التزامها بهذا البرنامج المبتكر للشباب، حيث ترعى منافسة أمازون للرياضات الإلكترونية لجامعات المملكة العربية السعودية للمرة الثانية.
سيتم فتح باب التسجيل في الجزء الثاني من المنافسات قريباً، وسيتم الإعلان عنها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالرياضات الإلكترونية للجامعات من أمازون، وعلى موقع الويب الخاص بالمنافسة: www.sa.universityesports.net