العتيبي: 90% من تمويل المشروعات السكنية مصدره البيع على الخارطة

العتيبي: 90% من تمويل المشروعات السكنية مصدره البيع على الخارطة

متابعة –  محمد الفقي

قال الرئيس التنفيذي لشركة أجدان للتطوير العقاري المهندس محمد بن عبدالمحسن العتيبي أن القطاع الخاص مر بعدة مراحل في تعاونه مع وزارة الإسكان والشركات والبرامج المنبثقة من الوزارة، ولله الحمد يوم بعد يوم نرى المزيد من البرامج التي تدعم منشآت القطاع الخاص العاملة في التطوير سواء من ناحية التمويل او التنفيذ والبيع.

وقال خلال جلسة ضمن فعاليات منتدى مستقبل العقار 2030، الذي تنظمه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في فندق الفورسيزونز بالرياض: لاشك أن أن التمويل أدى برنامج (وافي) والبيع على الخارطة الى تقليل المسئولية على المطور من ناحية رفع رأس المال سواء رؤوس الأموال الحرة أو القروض البنكية، ففي عام 2016 شركة أجدان للتطوير العقاري حاولت أن تمول أحد مشاريعها وكان هناك تفاهم واتفاق سواء بين شركاء الشركة أو البنوك أو الاستشاريين، آن لا يزيد اعتمادنا على السيولة القادمة من البيع على الخريطة عن نسبة بين 10 و20 ٪ من تكلفة المشروع.

أما في الوقت الحاضر بشاهدة الزملاء من المطورين العقاريين حيث أصبحت الشركات العاملة في التطوير العقاري تعتمد على ما يصل الى 90 ٪ من السيولة الاتية من البيع على الخريطة لتمويل المشروع، وهذه بلا شك نقلة لم يكن يحلم بها المطور في السابق.

أيضا من خلال تعاوننا مع الشركة الوطنية للإسكان حيث يتم دعم المطور من خلال برامج أخرى مثل تقديم الأراضي بدفعات على مدى بيع المشروع وبالتالي يخفف الحمل المالي على المطور في بداية المشروع.

كذلك برنامج تأهيل واعتماد المطورين العقاريين لدى الوزارة ساهم في فرز المطورين ذوي الخبرة والامكانيات النوعية التي تطمح لها الوزارة، وهذا ما أدى الى زيادة نسبة تملك المساكن في المملكة عن 60 ٪ وصولا الى تحقيق احد اهداف رؤية المملكة التي تستهدف الوصول الى نسبة تملك تبلغ 70 ٪ بحلول 2030 “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *