“سيسكو” تقدّم مجموعة من النصائح للحفاظ على أمن البيانات الشخصية عند التسوّق عبر الإنترنت

“سيسكو” تقدّم مجموعة من النصائح للحفاظ على أمن البيانات الشخصية عند التسوّق عبر الإنترنت

يؤدّي التوجّه المتزايد نجو التسوّق عبر الإنترنت إلى جعل المتسوّقين هدفاً سهلاً للقرصنة التي يحاول من خلالها المتسلّلون الوصول إلى بيانات حسّاسة، وبخاصّة مع انطلاق موسم التسوّق في دبي.

لهذه الغاية، تقدّم “سيسكو” بعض النصائح للحفاظ على أمن البيانات الشخصية خلال شهر التسوّق.

وفي هذا الإطار، قال فادي يونس، رئيس الأمن السيبراني لدى “سيسكو” في الشرق الأوسط وأفريقيا وقسم مزوّدي الخدمات في أوروبا الشرق الأوسط وأفريقيا: “بات التسوّق الآمن عبر الإنترنت يحظى اليوم أكثر من أيّ وقت مضى بأهمية قصوى، حيث أشار استطلاع للرأي أجرته “Cisco AppDynamics” إلى أنّ 97% من المستهلكين في دولة الإمارات يعتمدون على تطبيقات وخدمات التسوّق عبر الإنترنت خلال موسم الأعياد. وإننا نحرص دوماً في “سيسكو” على الكشف السريع عن المخاطر الالكترونية والوقاية منها، إذ يمكن للمتسوّقين الدائمين تجنّب الوقوع في فخّ عمليات الاحتيال عبر الإنترنت خلال فترة الأعياد عبر اتباع خطوات استباقية سهلة.”

ويقدّم خبراء شركة “سيسكو” النصائح التالية لاتباع خطوات بسيطة لضمان تجربة تسوّق آمنة:

تجنّب عمليات الاحتيال

غالباً ما تترافق عمليات الاحتيال مع محاولة جعل المتسوّق يشعر بضرورة اتخاذ إجراء فوري. وعادة ما تجري عمليات الاحتيال من خلال توجيه رسائل البريد الإلكتروني عبر صندوق البريد الوارد كتنبيه عاجل بشأن طرد تأخر أو تعذّر وصوله، مع الإشارة إلى ضرورة إعادة الطرد إلى مصدره الأساسي ما لم يستجب المستلم للطلب على وجه السرعة. وبالطبع، يتعيّن على المتسوّق في هذه الحالة دفع مبلغ من المال إلكترونياً كي يتمكّن من استلام الطرد الوهمي المنتظر. لذلك، يُنصح المتسوّقون بضرورة التحقّق من مصدر هذه الرسائل قبل إقدامهم على تزويد اسم المستخدم، كلمة السرّ أو رقم بطاقة الائتمان الخاصّة بهم.

تحديث البرامج باستمرار

يسعى مطوّرو البرامج بشكل دؤوب للارتقاء بجودة أعمالهم ومعالجة أيّ خلل تقني قد يحصل والاستعداد التامّ لأي عملية احتيال قد يُقدم عليها قراصنة الإنترنت. ولن يتمكّن المتسوّقون من الاستفادة من كافة المزايا المتاحة، ما لم يحرصوا على تحديث برامجهم باستمرار. فالبرامج المتقادمة وغير الخاضعة للتحديث الدوري تصبح عرضة لمحاولات القرصنة والجرائم الإلكترونية، إذ أنّ تحديثها باستمرار يسهم في معالجة أيّ ثغرات قد تكون فرصة لاستغلال القراصنة لها. ولحسن الحظ، أصبحت تحديثات البرامج التلقائية متوفّرة اليوم على نطاق واسع ودرجة عالية من الموثوقية.

اختيار كلمات سرّ يصعب اختراقها

يؤدي اختيار كلمات السرّ نفسها وغير المعقّدة عبر حسابات متعدّدة إلى زيادة فرص التعرّض لمحاولات القرصنة الإلكترونية. وبالرغم من أنّ تذكر كلمات السرّ المعقدة قد لا يكون بالأمر السهل أحياناً، فاستخدام أرشيف رقمي مشفّر لحفظ كلمات السرّ قد يسهّل على المتسوّقين اختيار كلمات مختلفة لكلّ موقع إلكتروني يستخدمونه. وبذلك، يمكن الحدّ من الأضرار المحتملة، حتى لو تعرّض المتسوّق لأيّ محاولة قرصنة.

توفير درجة معزّزة من الحماية

يساعد التحقّق من هويّة المستخدم مرتين على توفير درجة معزّزة من الحماية أثناء التسوّق عبر الإنترنت، ما يعيق على القراصنة إمكانية الدخول إلى أجهزة المتسوّق أو حساباته الإلكترونية الشخصيّة. ويسهم حلّ “Duo Security” من “سيسكو” في استباق أيّ محاولة لسرقة بيانات المستخدم الشخصيّة، بفضل ما يوفّره من أدوات تمتاز بدرجة عالية من التشفير وسهولة الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *