تكنولوجيا وإتصالات

فيرجن موبايل الإمارات تكشف عن شرائح جديدة قابلة للتحلل البيولوجي

مشغل الهاتف المحمول في الإمارات يقدم شرائح صديقة للبيئة للمرة الأولى

المؤشر الاقتصادي – متابعات

نجحت اليوم شركة فيرجن موبايل الإمارات – جزء من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة- في الإعلان على أنها أول علامة تجارية للاتصالات في الإمارات تقوم بتوفير شرائح جديدة قابلة للتحلل. وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في إنشاء اقتصاد أخضر جديد وحيوي يقدم للعالم نموذجًا فريدًا في التنمية المستدامة.

تعتبر الشرائح الجديدة القابلة للتحلل التي طرحتها فيرجن موبايل من أكثر الخيارات استدامة، وتتوفر في الإمارات العربية المتحدة للعملاء الذين لا تتوافق أجهزتهم مع الشرائح الإلكترونية، والتي لا تحتاج صناعتها أي بلاستيك على الإطلاق.

كما وستقوم فيرجن موبايل الإمارات تدريجياً بإلغاء البطاقات البلاستيكية التي تحتوي على الشرائح والتي تستخدم لمرة واحدة، كجزء من التزامها بالاستدامة وسعيًا منها في تحقيق مهمتها في أن تكون شركة خالية من الكربون.

تمت عملية تصنيع الشرائح الجديدة القابلة للتحلل البيولوجي من بلاستيك قابل للتحلل يتفكك إلى أجزاء صغيرة ببطء مع وجود الأكسجين والأشعة فوق البنفسجية. حيث تستغرق عملية التحلل عندما تصل الشرائح إلى مكب النفايات من 18-30 شهرًا أما كمخلفات فتحتاج من 4 إلى 6 أشهر فقط. وتعتبر هذه الخطوة تقدمًا كبيرًا بالمقارنة مع استخدام البلاستيك العادي الذي يحتاج إلى مئات السنين لكي يتحلل.

تعليقاً على الموضوع، قال روب بيسويك، المدير الإداري لشركة فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة:” تأتي خطواتنا باتجاه تقديم شرائح جديدة مستدامة قابلة للتحلل البيولوجي تعزيزًا لرؤية الأجندة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة 2030 وتماشيًا مع مبادرة (صافي الصفر2050) الإماراتية. وأضاف نستطيع “أن إنجاز الأكثر وتحقيق الأفضل بموارد أقل”، كما يمكننا أن نكسر الصورة النمطيّة التي تربط بين النمو الاقتصادي والتدهور

البيئي. وقد تم توضيح هذه النقاط في أهداف التنمية المستدامة الثاني عشر للأمم المتحدة (SDG12) وذلك بهدف ضمان استهلاك وإنتاج مستدامين. وفي هذه المرحلة، نحتاج إلى بذل الجهود الجماعية في العمل على بناء مستقبل أفضل. حيث استطاعت فيرجن موبايل الإمارات بصفتها شركة تجارية، تحقيق صافي صفر انبعاثات كربونية في العام الماضي، ونمضي قدمًا في أن نصبح شركة خالية من الكربون.

وأكد بيسويك أن ما لا يقل عن 14 مليون طن من البلاستيك يتسرب إلى المحيطات في كل عام مما يؤثر كثيرًا على النظم البيئية الحساسة. وعلى الرغم من صغر حجم الشرائح، إلا أنها توضع ضمن صفيحة بلاستيكية بحجم بطاقة الائتمان يتم التخلص منها بعد إخراج الشريحة، الأمر الذي يفاقم من مشكلة زيادة النفايات البلاستيكية الناجمة عن صناعة الاتصالات، وتزداد النفايات البلاستيكية بزيادة أعداد مستخدمي الشرائح في كل يوم.

وأضاف بيسويك قائلًا: بينما نتجه إلى استخدام شرائح تتحلل بيولوجيًا من دون أن تترك أثر على البيئة سيكون الانتقال إلى الشريحة الإلكترونية، حيث لا توجد شريحة فعلية، هو الخيار الأفضل “.

أما عن جانب شركة وركس، قال الرئيس التنفيذي تور مالمروس: ” سعداء بافتتاح أول سوق لنا مع فيرجن، ويشهد العالم حاليًا اهتمامًا متزايدًا من جانب مشغلي الشبكات لاستخدام بدائل أكثر استدامة مثل الشرائح القابلة للتحلل البيولوجي والشرائح الإلكترونية، وهذا مؤشر جيد، حيث يعتمد مشروعنا مع فيرجن على طريقة تفكير تقدمية وديناميكية تعكس السرعة والأهمية التي يحققها هذا المشروع”.

توفر فيرجن موبايل الإمارات في الوقت الحالي لعملائها خدمة تغيير الشرائح الفعلية/التقليدية إلى شرائح إلكترونية من المنزل أو المكتب، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحلات، مما يجعل عملية الاستبدال بسيطة وسريعة على العملاء. وتابع قائلاً: بالإضافة إلى ذلك توفر فيرجن خدمة توصيل مميزة، حيث يمكن للعملاء الجدد الذين تتوافق أجهزتهم مع الشرائح الإلكترونية، تفعيل الشريحة الإلكترونية من خلال تحميل تطبيق فيرجن موبايل Virgin Mobile من ((App store أو (Play store) لاختيار رقمهم المفضل أو نقل رقمهم الحالي من أي شبكة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى