أخبار عامة

التمارين البحرية الأولى بين المملكة العربية السعودية والهند

تتمتع المملكة العربية السعودية والهند بشراكة استراتجية وثيقة ومتعددة الأوجه تغطي المجالات الواسعة مثل أمن الطاقة والتعاون التجاري والاقتصادي والاستثمارات وتطوير البنية التحتية والتعاون الثقافي والتبادلات على مستوى أفراد الشعب إضافة إلى التعاون الدفاعي والأمني.
وشهدت الشراكة الدفاعية الثنائية طفرة ملحوظة في الآونة الأخيرة بفضل التبادل المتزايد للزيارات عالية المستوى وبرامج التدريب العسكري الموسعة. فإن البلدين لديهما آلية تعاون دفاعي قوي في شكل اللجنة المشتركة حول التعاون الدفاعي (JCDC) على النحو المتوخى في مذكرة التفاهم حول الدفاع الموقعة بين البلدين في فبراير 2014م.
هذا، ويتم إجراء التمرين البحري الثنائي الأول “المحيط الهندي 2021” في ميناء الجبيل في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية. إن هذا التمرين البحري، الذي يأتي متابعة للزيارة الأولى التي قام بها رئيس أركان الجيش الهندي الفريق الأول ايم. ايم. نارافاني إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2020م، يهدف إلى تعزيز التفاهم ودعم إمكانية التشغيل المتبادل بين البحريتين.
وصلت سفينة البحرية الهندية آي أن كوتشي إلى ميناء الجبيل بتاريخ 9 أغسطس صباحاً وتم استقبالها استقبالاً حاراً من قبل مسؤولي القوات البحرية الملكية السعودية وحرس الحدود وسفارة جمهورية الهند. وفي اليوم الأول للزيارة، قام العميد البحري، ضابط العلم أجاي كوتشار، قائد الأسطول الغربي بالقوات البحرية بالتفاعل مع معالي اللواء البحري الركن ماجد القحطاني، قائد الأسطول الشرقي بالقوات البحرية الملكية السعودية وكبار المسؤولين الآخرين في المملكة العربية السعودية.كما قام الضباط من القوات البحرية الهندية بزيارة مقر الأسطول الشرقي وكلية الملك فهد البحرية.

قام سعادة السفير الهندي لدى المملكة العربية السعودية، الدكتور/ أوصاف سعيد بزيارة آي ان أس كوتشي بتاريخ 10 أغسطس وأجرى مناقشات مكثفة مع العميد البحري أجاي كوتشار وكبار المسؤولين الآخرين من القوات البحرية. وقام النقيب ساتشيم سيقوريا ضابط قيادة آي ان أس كوتشي بتنظيم جولة على السفينة لتسليط الضوء على ميزاتها وقدراتها.كما تم عقد مؤتمر صحفي على متن آي ان اس كوتشي، شارك فيه عدد كبير من الإعلاميين السعوديين وتم خلاله تقديم إيجاز حول تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند والمملكة العربية السعودية مع التركيز على العلاقات الدفاعية الثنائية المتنامية.

و في 11أغسطس، قام سعادة السفير الهندي، الدكتور/ أوصاف سعيد وبرفقة العميد البحري أجاي كوتشار والنقيب ساتشيم سيقوريا ونائب رئيس البعثة السيد/ رام براساد والملحق العسكري العقيد/ غورتيج سينغ غريوال بإجراء المقابلة مع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية واطلعه على العلاقات الثنائية المتنامية بين الهند والمملكة العربية السعودية بما في ذلك في المجال الدفاعي والبحري.

وتم نشر السفن البحرية الهندية بشكل متزايد في المنطقة في الآونة الأخيرة لإجراء مهام متنوعة تتراوح بين حماية التجارة البحرية للهند وإجراء عمليات مكافحة القرصنة ومكافحة المخدرات وتنفيذ مراقبة المنطقة الاقتصادية الحصرية(EEZ Surveillance) وإجراء المساحة الهيدروغرافية والقيام بمهام إنسانية ومهام إنقاذ وتوفير التدريب للضباط البحرية من الدول الصديقة.

قد قامت الهند بالمحافظة على شراكات قوية مع الدول في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في آسيا وإفريقيا ومنطقة المحيط الهندي في محاولة لتعزيز التعاون والتفاهم بين القوات البحرية المهمة في منطقة المحيط الهندي(IOR). والهند تؤيد تعزيز الأمن الجماعي للمناطق وبناء القدرات الاقتصادية لشركائنا وهو جوهر النظرية البحرية الهندية-SAGAR (الأمن والنمو للجميع في المنطقة) التي تم تشكيلها في مارس 2015م.

وستبدأ المرحلة البحرية من التمرين اعتباراً من 12 أغسطس 2021م حيث تم التخطيط لعدد من التدريبات والمناورات البحرية.
*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى