عقارات

مؤشر أسعار العقارات بالسعودية يسجل ارتفاعاً 0.70 في المئة في الربع الثاني 2020

الرياض – عبده المهدي

سجّل الرقم القياسي لأسعار العقارات ارتفاعًا بنسبة +7.0  في المئة  في الربع الثاني من عام 2020م مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق.

وبحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء الصادر اليوم،  تأثر المؤشر العقاري بارتفاع أسعار العقارات “السكنية” بنسبة +1.8 في المئة ، فيما أسهم انخفاض أسعار العقارات “التجارية” بنسبة -1.7 في المئة  في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام، كما سجَّلت أسعار العقارات “الزراعية” ارتفاعًا طفيفًا بنسبة +0.3 في المئة .

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنيَّة هو العامل الرئيس في الزيادة السنوية في أسعار العقارات في الربع الثاني من عام 2020م، حيث ارتفعت أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة +1.9 في المئة  على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2020م، مما أسهم في زيادة أسعار العقارات “السكنيَّة” و بالتالي ارتفاع المؤشر العام نظرًا لثقلها الكبير في المؤشر.

وأشار التقرير إلى أن من بين العقارات “السكنيَّة” الأخرى فقد ارتفعت أسعار الفلل بنسبة +2.0 في المئة و أسعار الشقق بنسبة +1.0 في المئة  في حين انخفضت أسعار البيوت بنسبة  -1.3 في المئة  و أسعار العمائر السكنية بنسبة -1.3 في المئة ، كذلك انخفضت أسعار العقارات “التجارية” بنسبة (-1.7 في المئة  متأثرةً بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية حيث انخفضت بنسبة -1.7 في المئة .

من ناحية أخرى ارتفعت أسعار صالات العرض والمحلات التجاريَّة بنسبة +1.2 في المئة ، وأسعار العقارات “الزراعية” بنسبة +0.3 في المئة  متأثرةً بارتفاع أسعار الأراضي الزراعية.

ولفت التقرير إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات قد انخفض بنسبة -0.1 في المئة  في الربع الثاني من عام 2020م مقارنةً بالربع السابق من نفس العام، مشيرًا إلى أن ذلك يعود وبشكل رئيس إلى انخفاض متوسط أسعار العقارات “التجارية” بنسبة -0.4 في المئة  لاسيما أسعار قطع الأراضي التجاريَّة التي انخفضت بنسبة -0.4 في المئة ، حيث استقر متوسط أسعار العقارات “السكنية” و”الزراعية” مقارنةً بالربع السابق، والتي لم يطرأ عليها أي تغيير يذكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى